أنت هنا

السودان يوقف عمل منظمات إغاثة أجنبية فـي دارفور بتهمة التبشير
26 رجب 1429

الخرطوم - وكالات - قررت وزارة الشؤون الإنسانية السودانية وقف نشاط خمس منظمات إغاثة أجنبية في إقليم دارفور غرب السودان قائلة إنه ليس لدى لهذه المنظمات اتفاق فني يخول لها ممارسة أنشطة أساسية في الإقليم وأن بعضها يقوم بأنشطة تبشيرية. ونسب المركز السوداني للخدمات الصحفية ، وهو مركز حكومي ، إلى مصدر مطلع بالوزارة قوله إن المنظمات التي تقرر إيقافها ومراجعة برامجها تشمل منظمة أطباء بلا حدود الهولندية، ولجنة الإغاثة الدولية، ولجنة اللاجئين الأميركية، والفيالق الطبية العلمية، ومنظمة العون الكنسي النرويجي. وأوضح أن أربعا من هذه المنظمات..يأتي تمويلها من الوكالة العالمية اليهودية للخدمات عدا منظمة العون الكنسي النرويجي التي يمولها مجلس الكنائس العالمي. وأكد المصدر أن أنشطة تلك المنظمات تتمثل في برامج التنصير وابتداع أدوات ضغط على الحكومة في مجال حقوق الإنسان..وصحة المجتمع مشيراً إلى أن هذه المنظمات تصرف عليها مبالغ مالية طائلة تتجاوز 500 مليون دولار منذ اندلاع مشكلة دارفور.
وأضاف المصدر السوداني أن هذه البرامج ليس لها أثر مباشر على حياة المواطنين بمعسكرات النازحين في دارفور في الوقت الحالي قائلا إن هناك لجاناً فنية متخصصة تم تكوينها لإعادة النظر في أمر نشاط معظم المنظمات العاملة في الحقل الإنساني في السودان.
من جهة اخرى أمهلت محكمة سودانية متهماً في قضية ردة ثلاثة أيام للاستتابة والعودة إلى الإسلام على أن يمكث خلال هذه الفترة تحت حراسة الشرطة ، وذلك بعد أن اعتبرته خارجا عن الإسلام إثر ادعائه أنه رسول لإحدى القبائل وإنكاره للسنة النبوية. وأدانت محكمة جنايات الخرطوم/جنوب المتهم ويدعى يحيى إبراهيم بالخروج عن الملة الإسلامية لإنكاره كل السنة المحمدية وما جاء في صحيحي البخاري ومسلم.
وقالت المحكمة ، التي رأسها القاضي رحمة الزين بشير، إن المتهم مدان بموجب المادة رقم 126 من القانون الجنائي المتعلقة بالردة وذلك بعد إقراره أمامها بأنه لا يصلي بعض السنن وكذلك بأنه يصلي بدون إقامة.
على صعيد اخر اتهم الجيش السوداني القوات الاثيوبية امس بمهاجمة معسكر تابع للجيش في شمال السودان وقتل نحو 19 شخصا. وقال متحدث باسم الجيش السوداني ان الهجوم وقع في وقت مبكر من صباح أمس الاول في منطقة بولاية سنار. وقال ان القوات الاثيوبية هاجمت معسكرا تابعا لشرطة الاحتياط المركزية وقتلت نحو 19 شخصا مضيفا أنه لا يعلم عدد المصابين.

المصدر/ جريدة الرأي الأردنية