النمط الوسط
29 صفر 1424

قال مطرف بن عبدالله بن الشخير لابنه: يا بني! إن الحسنة بين السيئتين، وخير الأمور أوسطها، وشر السير الحقحقة.
وقوله الحسنة بين السيئتين أي أن الحق بين فعل المقصر والغالي، قال بعض السلف: ما أمر الله بأمر إلاّ وللشيطان فيه نزعتان، فإما إلى غلو، وإما إلى تقصير، فبأيهما ظفر قنع.
وقد قيل:




تَسَامح ولا تَسـتوفِ حَقَك كله
وأبقِ فلم يستوف قَطُ كريمُ

ولاتغل في شيءٍمن الأمرِ واقتصد

كلا طرفي قصدِ الأمور ذميمُ



وفي الأثر: "إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق، فإن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى"(1).
والإغراق في كل شيء مذموم، وخير الأمور أوسطها، وقد عاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الإغراق حتى في العبادة، وحمل النفس منها على ما يؤودها ويكلها، فما كان دونها من باب التخلق والتكلف فهو أشد مقتاً، فإن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلاّ غلبه، فسددوا وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة، وشيء من الدلجة، والقصد القصد تبلغوا.
إن المفازة صعبة، ودوام السير يحسر الإبل
تقطع بالنزول الأرض عنا وبُعد الأرض يقطعه النزول
ومن كلام العرب: شر السير الحقحقة، وهي شدة السير بأن يستفرغ المسافر جهد ظهره، فيقطعه وينبت، فيهلك ظهره ولا يبلغ حاجته.
قال القطامي:

قد يدرك المتأني بعض حاجته
وقد يكون مع المستعجل الزلل

ولغيره:

مستعجلٌ والمكثُ أدنى لرشدهِ
ولم يدر ما يلقاه حين يبادر

وعلى وجه الإجمال الاقتصاد والتوسط، مغاير للتفريط والإجحاف، أبعد عن السآمة والتكلف، حاض على الإقبال على الأعمال بانشراح، داع لحضور الذهن والقلب فيها، معين على المداومة عليها.


* نشر ببعض الدوريات في صيفية 1423

(1) الأثر جزء من حديث "إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ولا تبغضوا إلى أنفسكم عبادة الله فإن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى" قال ابن حجر في الفتح: "أخرجه البزار... وصوب إرساله، وله شاهد في الزهد لابن المبارك من حديث عبدالله بن عمرو موقوف، والصواب أنه لا يصح رفعه"، قال الدارقطني: "رواه يحيى بن المتوكل عن ابن سوقة عن ابن المنكدر عن جابر ورواه شهاب بن خراش عن شيبان النحوي عن محمد بن سوقة بن الحارث عن علي وروي عن ابن سوقة عن الحسن البصري مرسلا وعن ابن المنكدر قال وليس فيها حديث ثابت"، قال العجلوني في كشف الخفاء: "واختلف في إرساله ووصله ورجح البخاري في تاريخه الإرسال". قال السخاوي: " وهو مما اختلف فيه على ابن سوقة في إرساله ووصله وفي رفعه ووقفه، ثم في الصحابي أهو جابر أو عائشة أو عمر" قال الألباني في الضعيفة 1/ 63 بعد أن ذكر الحديث: (وهذا سند ضعيف ) _ وبه علتان . لكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا وأبشروا ... ؛ أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا". وانظر كذلك الضعيفة 5/501 حديث رقم 2480.