أنت هنا

10 جمادى الثانية 1426
القاهرة ـ وكالات

اعلن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي اليوم السبت ان المصري مجدي محمود مصطفى النشار الذي اعتقل أمس الجمعة في القاهرة للإشتباه في ضلوعه باعتداءات لندن "ليس له اي علاقة بتنظيم القاعدة". فيما ندد 20 اماما بريطانيا امس الجمعة في لندن بالاعتداءات.
واكد العادلي ان "المعلومات التي نشرت عن مشاركة ضباط بريطانيين في التحقيق معه قبل المسؤولين المصريين غير دقيقة" من غير ان يستبعد هكذا ان يكون محققون بريطانيون قد شاركوا في التحقيقات. وكان مصدر في وزارة الداخلية المصرية اعلن امس الجمعة ان المصري المشتبه بانه صنع القنابل التي استعملت في اعتداءات لندن الاسبوع الماضي والذي اعتقل ليل الخميس الجمعة في القاهرة, نفى التهم الموجه اليه.
وفي تصريح نشرته صحيفة "الجمهورية" المصرية في عددها اليوم, قال وزير الداخلية المصري ان "الكيميائي المصري مجدي النشار ليس له اي علاقة بتنظيم القاعدة الارهابي". واضاف "ما ذكرته وسائل الاعلام عن صلته بتنظيم القاعدة ليس له اساس من الصحة وهو استنتاج متعجل".

من جانبهم قال عدد من آئمة المساجد في بريطانيا "نعتبر هذه الاعمال بانها اجرامية بالعمق ودنيئة وتتعارض كليا مع الاسلام" حسب ما جاء في بيان لهم تلاه باسمهم الامام محمد شهيد رضى في مسجد ليشستر المركزي. واوضح البيان "نحن مقتنعون كليا ان عمليات القتل هذه غير مبررة على الاطلاق في الاسلام نعتبر ان الذين نفذوا هذه الاعتداءات في لندن لا يمكن ان يعتبروا باي حال من الاحوال شهداء".
كما دعا الائمة الذين ينتمون الى مختلف المذاهب الاسلامية ومن اصول مختلفة, في الوقت نفسه الى "مواجهة مشاكل معاداة الاسلام والعنصرية والفقر والعزل بشكل جماعي لانها عوامل يمكن ان تنفر بعض اطفالنا وتضعهم على طريق الغضب واليأس". واضاف البيان ان "الغضب واليأس محرمان ويمكن ان يجعلا البعض ضحية اناس ينشطون في مشروع كارثي وعنيف" في اشارة الى انصار الجهادية الدولية.

من جهة أخرى تعهد وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس في مدريد ان يطالب ب"الطرد الفوري" من فرنسا "لكل الائمة الذين يدعون الى الاغتيال". وقال ساركوزي اثر محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ووزير الداخلية خوسيه انطونيو الونزو "ساطلب الطرد الفوري للائمة الموجودين في فرنسا الذي يلقون خطبا اصولية".
واضاف ان "الجمهورية ليست نظاما ضعيفا ولن ترتضي خطبا تدعو الى الكراهية والاغتيال بذريعة انها تلقى في اماكن تمارس فيها شعائر دينية". واوضح خلال مؤتمر صحافي مقتضب ان "من سيستمرون في هذا النهج سيكونون فورا هدفا لعملية طرد". ودعا الى "حرب بلا هوادة" والى وحدة الدول الغربية في الحرب على الارهاب الذي يشنه تنظيم القاعدة.

وكانت قد اعتقلت السلطات المصرية أمس الجمعة مواطنا مصريا يدعى مجدي محمود مصطفى النشار يشتبه في أن له علاقة بتفجيرات لندن التي حدثت الأسبوع الماضي.