أنت هنا

18 ربيع الثاني 1425
واشنطن - صحف


يظهر أن استقالة مدير المخابرات المركزية الأمريكية جورج تينيت ستفجر أزمات جديدة في البيت الأبيض وستقود إلى الكشف عن فضائح أخرى مما لن يساعد بوش في حملته للفوز بفترة رئاسية ثانية.

فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر أمس السبت أنه جرت مقابلة ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي لتحديد من الذي كشف هوية زوجة سفير سابق تعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وينفي البيت الأبيض أن يكون مساعدون كبار للرئيس الأمريكي جورج بوش قد انتهكوا القانون الاتحادي بكشف اسم فاليري بليم للصحفي روبرت نوفاك الذي كتب في الصيف الماضي أن بليم زوجة السفير السابق جوزيف سي ويلسون تعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن أشخاص شاركوا في المناقشات الرسمية حول القضية أنه لم يتضح أين أو متى جرت مقابلة تشيني، وأضافت أنه لم يتم استجوابه تحت القسم أو بطلب منه المثول أمام هيئة المحلفين الكبرى.

وسئل تشيني عما إذا كان يعرف أي معلومات عن أي شخص ناقش كشف هوية فاليري أو ما إذا كان يعرف معلومات عن أي جهد منظم من جانب مساعدين لكشف شخصيتها.
ويتهم ويلسون إدارة بوش بأنها سربت الاسم رداً على تشكيكه علانية في زعم الرئيس في خطاب حالة الاتحاد قبل الحرب بأن العراق حاول شراء يوارانيوم غير مخصب من النيجير.