أنت هنا

16 ربيع الثاني 1425
روما - وكالات


وصل الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى ايطاليا بعد منتصف الليلة الماضية في مستهل جولة أوروبية تستمر ثلاثة أيام سعيا إلى حشد المزيد من التأييد لسياسته بشان العراق والمشاركة في الاحتفال بالذكرى ال 60 لإنزال الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.

إلا أن الهدف الأكبر لجولة بوش التي تشمل روما وباريس وساحل نورماندي سيكون محاولة التغلب على الخلافات بشان مشروع قرار جديد في الأمم المتحدة تقدمت به واشنطن ولندن ينشئ قوة متعددة الجنسيات تقودها الولايات المتحدة.

وسيشارك بوش في الاحتفالات بالذكرى السنوية الستين لانتصارين للحلفاء في الحرب العالمية الثانية هما تحرير روما في الرابع من حزيران 1944 وهبوط قوات الحلفاء على ساحل نورماندي في فرنسا بعد ذلك بيومين.

وفي روما سيجتمع بوش مع البابا يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان والرئيس الايطالي كارلو ازيليو شيامبي ورئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني وهو حليف قوي للولايات المتحدة في العراق وذلك في قوت من المتوقع أن تقوم تظاهرات معادية للحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضد العراق واحتجاجا على زيارة بوش للعاصمة الايطالية.

في حين سيجتمع الرئيس الأمريكي في باريس مع نظيره الفرنسي جاك شيراك يوم غد السبت على أمل إعادة الدفء إلى العلاقات بينهما التي توترت بسبب احتلال العراق قبل أن يشارك في الاحتفالات التي ستقام في نورماندي يوم الأحد والتي سيحضرها 17 من رؤساء الدول والحكومات.