أنت هنا

24 ربيع الثاني 1424
موسكو - وكالات


أعلن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي أمس الاحد في بريطانيا انه ينبغي أن تتاح للشركات الروسية فرصة عادلة للحصول على عقود طاقة في عراق ما بعد الحرب.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية البي.بي.سي قول بوتين إن روسيا لن تسمح بان يقوض الجدال حول برنامج طهران النووي مصالحها التجارية في إيران.

وفيما يتعلق بمشروعات الاستثمار في العراق قال بوتين إن موقفنا يقوم على سيادة القانون على الجانب العراقي إن يفي بواجباته في الالتزام بالقانون وبالطبع سنصر على تنفيذ بعض هذه المشروعات.

ويذكر أن أكبر صفقة روسية في العراق هي عقد حجمه 7.3 مليارات دولار أبرمته لوك اويل اكبر شركة نفط روسية لتطوير حقل نفط غرب القرنة.
في حين احتفظت لوك اويل بالعقد حتى منتصف ديسمبر الماضي عندما أعلنت بغداد فسخه بدعوى أن الشركة الروسية أخفقت في الالتزام بشروط وذلك بعدم بدء أعمال تطوير الحقل.

وأكد بوتين قبيل زيارة وصفت بالتاريخية لبريطانيا خلال الأسبوع الجاري أن موسكو تعتبر بريطانيا والولايات المتحدة شريكين حقيقيين لها رغم الخلافات الأخيرة حول العراق.

وكانت روسيا من بين المعترضين على الهجمات الأمريكية البريطانية على العراق وبعد أن لوحت باستخدام حق النقد الفيتو سرعان ما عادت وحاذت حذو الاتجاه المؤيد للضربات.