أنت هنا

24 صفر 1439
المسلم/ وكالات

أعلن التحالف العربي ، اليوم الاثنين، أنه سيتم  فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها حكومة اليمن الشرعية خلال 24 ساعة.

 

 وجاء في بيان للتحالف: “إن التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية سيبدأ تدريجيًا في إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن، وذلك بعد أيام من غلقها إثر إطلاق صاروخ باليسيتي نحو العاصمة الرياض“.

 

وأضاف أنه “تم الاتفاق وبالتشاور مع الحكومة اليمنية على اتخاذ خطوات تتعلق ببدء إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن للسماح بنقل الشحنات والمساعدات الإنسانية والتجارية”.

 

وذكر البيان أن الخطوة الأولى في هذه العملية  تتمثل في إعادة فتح جميع الموانئ في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وهي عدن وموكا والمكلا  في غضون 24 ساعة.

 

أما فيما يتعلق بالموانئ الواقعة تحت سيطرة ميليشيات الحوثي مثل ميناء الحديدة، فقد طلب التحالف من الأمم المتحدة أن ترسل في أقرب وقت ممكن فريقًا من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف في الرياض لاستعراض الإجراءات الحالية لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش من أجل تعزيز وتقديم آلية أكثر فعالية للتحقق والتفتيش، تهدف إلى تسهيل تدفق الشحنات الإنسانية والتجارية وفي الوقت ذاته تمنع تهريب الأسلحة والذخائر وأجزاء الصواريخ والأموال النقدية التي يتم توفيرها بانتظام من قبل إيران والشركاء الإيرانيين للمتمردين الحوثيين في انتهاك مباشر لقراري مجلس الأمن 2216 و 2231″.