أنت هنا

28 ذو الحجه 1438
المسلم ــ وكالات

أعلن مسؤولون أن سلاح الجو الأفغاني تسلم أول أربع مروحيات أمريكية الصنع من طراز (بلاك هوك يو.إتش-60) ضمن خطة لاستبدال أسطولها المتهالك.

 

وتعتزم الولايات المتحدة إمداد أفغانستان بـ 159 مروحية من طراز "بلاك هوك" خلال السنوات المقبلة في إطار سعيها لتعزيز قدرات سلاح الجو الأفغاني الذي يعد أحد أفضل الأسلحة أداء في قوات الدفاع والأمن الأفغانية.

 

وقالت مهمة الدعم الحازم التي يقودها حلف شمال الأطلسي: "وصلت أول طائرات يو.إتش-60 للسلاح الجوي الأفغاني اليوم في قندهار".
 

يشار إلى أن طائرات (إم.آي-17) التي تعود إلى العهد السوفيتي هي العمود الفقري للسلاح الجوي الأفغاني، ونفذت نحو نصف جميع الطلعات في الشهور الأخيرة ويألفها بشكل كبير الطيارون الأفغان. وإضافة إلى نقل القوات والمصابين والقتلى، فالطائرات تنقل الإمدادات أيضا إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها برا، ويمكن أن تزود بأسلحة لتقديم دعم جوي قريب للوحدات على الأرض.

 

لكن قدمها جعل صيانتها وإبدالها أمرا صعبا بشكل متزايد، ويجب سحبها تدريجيا خلال السنوات المقبلة وتغييرها بطائرات الهيلكوبتر الأمريكية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، قد أعلن أمس الاثنين، شروعهم في إرسال أكثر من 3 آلاف "مقاتل" إلى أفغانستان.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ماتيس خلال مؤتمر صحفي عقده من مقر وزارة الدفاع (البنتاغون)، في العاصمة واشنطن.

 

وقال الوزير في تصريحاته "إنهم (أي المقاتلين) أكثر من 3 آلاف تقريباً، وبصراحة لم أوقع جميع الأوامر حتى الآن؛ لأننا ننظر في التفاصيل المحددة (للقوات التي سيتم إرسالها)".

 

ولفت إلى أن بعضا من القوات الجديدة في طريقها إلى أفغانستان فيما أبلغ البعض الآخر بأنهم سيلتحقون بزملائهم.

 

ويتواجد 11 ألف عسكري أمريكي حالياً في أفغانستان