أنت هنا

1 رجب 1438
المسلم/وكالات

وقعت شركات سعودية وأردنية 12 اتفاقية تعاون مشترك وذلك بالتزامن مع زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز الحالية للأردن.

 

فقد تم توقيع اتفاقية لإنشاء الشركة السعودية الأردنية لتأهيل السيارات، كما تم توقيع اتفاقية إنشاء ملحقات شبكات الكهرباء الذكية واتفاقية لإنشاء مصانع خامات أولية لصناعة الأسمدة ومركبات كيماوية أخرى.

 

ووقعت اتفاقية لإنشاء مصنع كيماوي يقوم بإنتاج وتطوير العديد من المنتجات الصناعية المختلفة، واتفاقية شراكة واستثمار استراتيجي للارتقاء بالأداء والكفاءات الوطنية في تقنية المعلومات والاتصالات.

 

وجرى توقيع اتفاقية لتجهيز وبيع منتج مناصير كريت،كما تم توقيع اتفاقية إنشاء مصنع متخصص في تصنيف وتغليف وتعبئة المواد الغذائية والتمور ومجمدات الخضروات.

 

ووقعت اتفاقية لتصنيع خام المنجنيز، ووقعها من الجانب السعودي المفوض بالتوقيع لشركة الخليج للسبائك المعدنية (سبائك) كما تم أيضًا توقيع اتفاقية توسعة مرافق تخزين الكيماويات لشركة العقبة.

 

وجرى التوقيع على اتفاقية للتعاون في تنظيم المؤتمرات والمعارض، وكذلك تم توقيع اتفاقية إنشاء المباني الخضراء المستدامة، كما جرى التوقيع على اتفاقية تزويد الطاقة الشمسية .

 

وبلغ حجم التجارة بين الأردن والسعودية العام الماضي نحو 5 مليارات دولار يشكل النفط الخام والأدوية وأجهزة التكييف والمحضرات الغذائية أهم السلع.. وفقا لرئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد .

 

وقال حيدر في بيان صحفي إن السعودية تعتبر الشريك التجاري الأول والأهم بالنسبة لبلاده وإن حجم الاستثمارات السعودية بالأردن والمستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار بلغ منذ إقرار القانون عام 1995 حتى نهاية العام 2016 نحو 3 مليارات دولار تشكل ما نسبته 54 بالمئة من استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في الأردن.