أنت هنا

29 جمادى الثانية 1438
المسلم - متابعات

نفى وفد الثورة السورية المفاوض في جنيف "بشدة"، ما نشرته وسائل إعلام عربية ، قبولها بقاء رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في المرحلة الانتقالية.

 

 

وقال نصر الحريري، رئيس وفد الثورة في "جنيف 5" اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي : "إن المبدأ الذي قامت عليه الثورة في سوريا، هو إسقاط نظام الأسد، لذلك لم ولن نقبل أي دورٍ لبشار الأسد في الفترة الانتقالية، ولا بمستقبل سوريا".

 

 

وكانت وسائل إعلامية ذكرت أن المعارضة السورية قد قبلت بوجود بشار الأسد عضواً بهيئة الحكم الانتقالي لكن ليس بصفته "رئيساً".

 

 

وحول سير عملية المباحثات في "جنيف 5" قال الحريري: "بدأنا اليوم نقاشات معمقة حول إعلان دستوري لإدارة المرحلة الانتقالية في سوريا"، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن "النظام ليس ملتزماً بأهداف العملية السياسية".

 

 

ولفت إلى أن وفد الثورة "ما زال ملتزما بالانتقال السياسي، وهدفه واضح بالاستجابة للشعب، وإنهاء معاناته على الأرض، والمفتاح لكل ذلك هو الانتقال السياسي".

 

 

وبدأت، الجمعة الماضي، اللقاءات غير المباشرة في مقر الأمم المتحدة، بين المبعوث الأممي إلى سوريا، استافان دي ميستورا، مع الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات التي أطلقت عليها الأمم المتحدة "جنيف 5".