أنت هنا

24 جمادى الأول 1438

نقلت وسائل إعلام في بنغلادش أن حكومة حسينة العلمانية تسعى لحشد تأييد ودعم المجتمع الدولي لنقل مسلمي الروهنغيا إلى جزيرة نائية غير صالحة للاستخدام الآدمي .

 

 

وضمن هذا الإطار ناقشت رئيسة وزراء بنغلاديش شيخة حسينة، يوم السبت خلال لقائها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ميونيخ ، قضايا عديدة كان من أبرزها ملف قضية الروهنغيا , حيث تسعى بنغلاديش إلى حشد دعم المجتمع الدولي للمساعدة في نقل اللاجئين الروهنغيا إلى جزيرة نائية إلى حين عودتهم إلى بلادهم.

 

 

ووفقا لوسائل إعلامية بنغلاديشية فقد وعدت حسينة بأن يتم إصلاح الجزيرة، وتقديم جميع أنواع التسهيلات لهم على أن يكون وجودهم فيها مؤقتا حتى إعادتهم إلى بلدهم ، مشيرة إلى أنها تسعى إلى دعم المجتمع الدولي لهذا.

 

 

وتقع جزيرة ثانغار شار في خليج البنغال، حيث تعتزم السلطات نقل اللاجئين الروهنغيا إليها، وتعتبر غير صالحة للاستخدام الآدمي، ويستغرق ساعتين للوصول إليها عن طريق القوارب من أقرب منطقة سكانية في المنطقة الساحلية من نواخالي.

 

 

ومع ذلك تصر حكومة بنغلاديش على أنه يمكن تجهيزها للسكن في غضون فترة زمنية قصيرة مع الدعم اللوجستي المناسب.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن خطة بنغلاديش لنقل اللاجئين الروهنغيا إلى هذه الجزيرة منذ عدة سنوات ولا قت رفضا من المؤسسات الإنسانية والحقوقية وقد أعربت الأمم المتحدة عن قلقها حيال ذلك لكن حكومة بنغلاديش بررت ذلك بسعيها إلى تدعيم الأرض في الجزيرة وإصلاحها حتى لا تضرر من المد العالي الذي تعاني منه حاليا .