أنت هنا

27 ذو الحجه 1437
المسلم - متابعات

أكدت الخارجية البحرينية في تصريحات لوزير خارجيتها خالد بن أحمد آل خليفة اليوم الخميس، من أن إقرار الكونغرس الأمريكي قانوناً يتيح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/أيلول مقاضاة الدول سيرتد على واشنطن نفسها.

 

وقال الوزير ، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إن "#قانون_جاستا، سهم أطلقه الكونغرس الأمريكي على بلاده"، مضيفاً "أليس منكم رجل رشيد؟".

 

وتعد البحرين حليفاً مهماً للولايات المتحدة في الخليج، وهي مقر الأسطول الأمريكي الخامس، كما تربط المنامة علاقات وثيقة بالرياض، وغالباً ما تتبع الخطوط العامة لسياساتها الإقليمية والدولية.

 

وكان الكونغرس أقر أمس الأربعاء، قانون ما يسمى "العدالة ضد رعاة الأعمال الإرهابية" (جاستا)، معطلاً بذلك فيتو الرئيس باراك أوباما الرافض لهذا القانون الذي يراه خطراً على الأمن القومي الأمريكي.

 

ولم تظهر التحقيقات الأمريكية أي تورط للحكومة السعودية في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، والتي راح ضحيتها زهاء 3 آلاف شخص، إلا أن 15 شخصاً من أصل 19 خطفوا الطائرات التي استهدفت مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع "البنتاغون" في واشنطن، كانوا سعوديين .

 

وتعتبر الإدارة الأمريكية أن القانون من شأنه أن يقوّض مبدأ الحصانة التي تحمي الدول (ودبلوماسييها) من الملاحقات القانونية، وقد يعرّض الولايات المتحدة لدعاوى قضائية أمام المحاكم في كل أنحاء العالم.

 

وحذّر مدير وكالة الاستخبارات المركزية، جون برينان، من أنه ستكون للقانون "تداعيات خطيرة على الأمن القومي للولايات المتحدة"، وتبعات على "الموظفين الحكوميين الذين يعملون من أجل بلادهم في الخارج".

 

وتشهد العلاقات بين الحليفين التاريخيين تباينات منذ أشهر، ولا سيما على خلفية التقارب الأمريكي مع إيران، الخصم الإقليمي اللدود للسعودية، إثر الاتفاق بين الدول الكبرى وإيران حول م