أنت هنا

23 رمضان 1437
المسلم - متابعات

قال وزير الصحة البريطاني "جيريمي هانت" : إن بريطانيا قد تجري استفتاء ثانياً على عضويتها في الاتحاد الأوروبي، إذا تمكنت من إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي يسمح لها بالسيطرة الكاملة على حدودها.

 

وأوضح هانت، في رسالة نشرتها صحيفة ديلي تليغراف أمس : أن رئيس الوزراء الذي سيخلف ديفيد كاميرون يجب أن يمنح فرصة للتفاوض مع بروكسل، قبل أن تتقدم بريطانيا بطلب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى إمكانية طرح أي اتفاق بشأن الهجرة على الشعب البريطاني.

 

وتأتي تصريحات هانت بعدما وقّع 3 ملايين بريطاني على عريضة إلكترونية موجهة إلى مجلس نواب البلاد، تطالب بإعادة الاستفتاء حول بقاء المملكة في الاتحاد الأوروبي، أو الخروج منه، وذلك بعد نتيجة الخروج التي أسفر عنها استفتاء جرى الخميس الماضي.

 

وحظيت العريضة بمشاركة كبيرة عقب تقارير إعلامية تداولها الإعلام البريطاني، حول احتمال إعادة إجراء الاستفتاء من جديد على عضوية البلاد في النادي الأوروبي، وبلغ عدد الموقّعين عليها 3 ملايين شخص.

 

وذكر بيان صادر عن لجنة النظر في العرائض بالمجلس أنه سيتم التحقق من بيانات الموقعين على العريضة، وفي حال تحديد وجود بيانات مزورة، فسيتم مسح بيانات أصحابها.

 

وفي وقت سابق، أطلق الناشط السياسي البريطاني، وليام أوليفر هيلي، حملة للتوقيع على عريضة في الإنترنت، بشأن إعادة الاستفتاء على بقاء بريطانيا أو خروجها من الاتحاد الأوروبي، وبلغ عدد الموقعين على العريضة نحو 3 ملايين و225 ألف شخص.

 

وتذكر العريضة الموجهة إلى مجلس النواب أنه ينبغي أن تلتزم الحكومة بقاعدة أنه "إذا كانت الأصوات الداعمة للبقاء أو الخروج أقل من 60%، وكان الإقبال أقل من 75%، فإن عليها إجراء استفتاء آخر".