أنت هنا

24 رجب 1437
المسلم ــ متابعات

 أعلنت شركة تابعة لكيان الاحتلال الصهيوني، اليوم الأحد، عن اكتشاف حقل نفطي بالقرب من منطقة البحر الميت شرقي الضفة الغربية، يعتقد بأنه يحتوي على كمية تترواح بين 7 - 11 مليون برميل

ونقلت الإذاعة العبرية الرسمية، عن شركة (Hatrurim) "الإسرائيلية" المختصة في التنقيب عن النفط والغاز تأكيدها أن إجمالي الإيرادات المتوقعة للحقل المكتشف، تبلغ 1.2 مليار شيكل (318 مليون دولار أمريكي).

ويتوقع أن يواجه الاكتشاف معارضة من الحكومة الفلسطينية، بحكم أن منطقة الاكتشاف تتبع للضفة الغربية ضمن الأراضي المصنفة "ج" وفق تقسيمات اتفاقية أوسلو الموقعة بين الفلسطينيين وكيان الاحتلال.

ولم يصدر أي تعقيب رسمي فلسطيني حول الاكتشاف حتى الآن.

وتمنع سلطات الاحتلال الفلسطينيين من التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في الضفة الغربية، مع البدء في تأسيس شركة فلسطينية من الحكومة والقطاع الخاص بمشاركة مشغل أجنبي للتنقيب.

 

كانت مجموعة (ديليك) النفطية "الإسرائيلية"، قد شرعت بأعمال تنقيب في المنطقة عام 1995، "لكن انخفاض أسعار النفط الخام آنذاك واكتشاف الغاز الطبيعي في مياه المتوسط أوقف عمليات التنقيب في تلك المنطقة.

 

وتشير التوقعات، إلى إمكانية وجود حقل أو أكثر للنفط في تلك المناطق، خاصة وأن سلطات الاحتلال تستولي منذ العام 2008، على حقل نفطي يسمى بحقل رنتيس وسط الضفة الغربية، وتستخرج منه نحو 800 برميل يومياً، وفق تصريحات سابقة أدلى بها رئيس الحكومة رامي الحمد الله.

 

وطرحت الحكومة الفلسطينية على مرتين، آخرها خلال شهر إبريل 2015، عطاءاً دولياً للتنقيب عن النفط في عدة مناطق من الضفة الغربية، بمساحة 432 كم، تبدأ من مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية إلى مدينة رام الله وسطاً.