أنت هنا

5 ربيع الثاني 1437
المسلم ــ صحف

كشفت مصادر في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ان الحركة رفضت العرض الإيراني الأخير عليها، بتطبيع العلاقات، وتقديم دعم مالي، مقابل مساندة الحركة للموقف الإيراني في مواجهة السعودية.

 

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصادر قولها ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، هو الذي رفض العرض الإيراني، ويرفض كذلك التقرب من إيران في ظل هذه الظروف، خشية أن يفسر ذلك على أنه دعم لإيران في أزمتها ضد السعودية أو في ملفات أخرى في سوريا، وغيرها.

 

 

ووفقًا للمصادر التي لم تسمها الصحيفة، فإن هناك شبه إجماع داخل حماس، في هذا الوقت، بعدم التورط في أي تحالفات مع إيران، حتى لا تخسر الحركة قاعدتها السنية في المنطقة، ولأن تجربتها السابقة مع إيران تثير الكثير من القلق.

 

وأشارت المصادر إلى قيام إيران بوقف دعهما السابق لحركة حماس، بسبب الموقف من سوريا، كما أوقفت لاحقًا، الدعم عن "الجهاد الإسلامي" بسبب الموقف من الحرب في اليمن، وإن تكرار ذلك ممكن في أي وقت.

كما لفتت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة، إلى اجتماع عقد في الرابع من يناير الحالي، بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عرض خلال اجتماع عقده في الرابع من الشهر الجاري مع ممثل حماس في طهران، خالد القدومي أن تقوم حماس بإعلان موقف سياسي رسمي ضد السعودية، بعد إعلانها قطع العلاقات كافة مع طهران، مقابل أن تقوم الأخيرة بتلبية مطالب حماس كافة، ومنها الدعم المالي الثابت والدائم، ــ وفقًا لما ذكرته المصادر ذاتها ــ

 

وأخذت حماس قرارها برفض أي دعم علني لإيران، على الرغم من الأزمة المالية الكبيرة التي تمر بها الحركة، والتي وصلت إلى حد فرض خصومات كبيرة على رواتب موظفيها وعناصرها في قطاع غزة.