أنت هنا

3 صفر 1437
المسلم ــ وكالات

بدأت بشكل رسمي اليوم الأحد، فعاليات قمة مجموعة العشرين في مدينة أنطاليا، جنوبي تركيا، حيث التقى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بالزعماء الضيوف، والتقط صورًا جماعية معهم.

واستقبل الرئيس التركي أردوغان، الزعماء في منصة أقيمت أمام الفندق، وتحدث معهم، قبيل التقاط صور جماعية معهم وبينهم؛ الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، والرئيس الصيني "شي جين بينغ"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، ورئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"، والأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون".

وتوافد رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في مجموعة العشرين، بالإضافة إلى ممثلي بعض المنظمات الدولية، على فندق ريجنوم الذي تنعقد به القمة.

وفيما يخصّ القضايا، التي ستتم مناقشتها في قمة العشرين، أفاد الرئيس التركي، أنّ المجتمعين سيتطرقون خلال الجلسات، إلى قضية التغير المناخي وأزمة اللاجئين، بالإضافة إلى محاربة ما يوصف بـ"الإرهاب" والعديد من القضايا الاقتصادية العالمية.

يشار إلى  أنّ دول مجموعة العشرين تمثل 90% من الاقتصاد العالمي، و80% من التجارة الدولية، وثلثي سكان العالم. وبدأت المجموعة في تنظيم اجتماعاتها على مستوى القادة، منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.