أنت هنا

28 ذو القعدة 1436
المسلم ــ وكالات

قال موفق الربيعي، عضو البرلمان العراقي، وعضو التحالف الوطني الحاك، اليوم الجمعة، إن العراق قد لا يعارض من ناحية المبدأ، أي طلب روسي لاستخدام الأجواء العراقية، من أجل إيصال المساعدات إلى النظام في سوريا، لدعمه في الحرب ضد تنظيم "داعش".

وأوضح الربيعي، وهو مستشار سابق في الامن الوطني العراقي، أن "العراق يرتبط بالولايات المتحدة الاميركية باتفاقية استراتيجية، جزء منها يتعلق بمحاربة الإرهاب، مع حفظ كامل للسيادة واستقلال البلاد، وتعاون العراق مع أي دولة لمحاربة الإرهاب هو شأن عراقي" ــ على حد قوله ـــ

 

وأضاف إن "العراق يعتمد في سياسته الإقليمية والدولية، على مبدأ من يقف بالضد من الإرهاب، ومن يدعم الإرهاب، وأي علاقة تبنى على هذا المعيار، وروسيا إحدى الدول التي تحارب الإرهاب، وهي أيضا دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وتقدم الدعم للحكومة السورية".

 

كانت واشنطن، قد أعلنت أمس الخميس، أن الأمر يرجع للحكومة العراقية، فيما إذا أرادت السماح للطائرات الروسية التي تنقل مساعدات عسكرية إلى سوريا باستخدام اجوائها.

وكان مستشار الشؤون الصحفية في السفارة الروسية لدي طهران "ماكسيم سوسلوف" قد أعلن أن ايران فتحت أجواءها أمام الطائرات الروسية المتوجهه الي سوريا،  في الوقت الذي امتنعت فيه بعض الدول عن هذا العمل.

كما ردت وزارة الخارجية الروسية بسخرية على تصريحات ياتسينيوك عن إغلاق الأجواء الأوكرانية أمام طائرات المساعدات الروسية

وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا أمس الخميس 10 سبتمبر إن تلك التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك بهذا الخصوص "مثيرة للأسف والحزن".

 

وكانت وزارة الخارجية اليونانية قد أعلنت الاثنين استلامها طلبا من واشنطن يطالب باغلاق أجوائها أمام الطائرات الروسية التي تحمل مساعدات انسانية الي سوريا.

وأكدت اليونان أن الجانب الروسي اختار الطريق الجوي في شرق هذا البلد للتوجه إلى سوريا. وفي اليوم ذاته أعلنت بلغاريا أنها امتنعت عن تخصيص مسير جوي للطائرات الروسية لهذا الغرض أيضا.