أنت هنا

19 شوال 1436
المسلم/وكالات

دعت عائلة الملا عمر, الزعيم السابق لجماعة طالبان أفغانستان, علماء الدين للتوسط لحل الخلاف المتزايد داخل صفوف الحركة بشأن انتقال السلطة.

 

وكانت الحركة قد أعلنت الجمعة 31 يوليو اختيار الملا أختر منصور زعيما جديدا لها، بعد إعلان وفاة الملا عمر الذي قالت إنه توفي عام 2013، بعد قيادة الحركة لمدة 20 عاما.

 

وقال عبد المنان نجل الملا عمر في رسالة صوتية "عائلتنا لم تعلن البيعة لأي شخص وسط هذه الخلافات"، مؤكدا أن عائلة الملا عمر ستخدم القائد الجديد في صورة انتخابه بالإجماع.

 

وأضاف عبد المنان، "نريد من العلماء حل الاختلافات بدلا من إعلان البيعة لطرف من الأطراف".

 

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان محمد طيب آغا قد وصف اختيار زعيم جديد لحركة طالبان من قبل أفغان خارج البلاد بأنه خطأ كبير، وذلك في بيان أعلن فيه استقالته.

 

وقال طيب آغا في بيان الاستقالة إن اختيار الملا أختر منصور زعيما جديدا خطأ كبير، لأن كل الزعامات التي انتخبت في الخارج جرّت عواقب وخيمة على الشعب الأفغاني، على حد قوله.

وأكد أن كتمان خبر وفاة زعيم الحركة الملا محمد عمر على مدى عامين ونصف كان خطأ تاريخيا، وأن الموافقة على إجراء المفاوضات عن طريق باكستان لعب دورا مهما في إبراز ذلك الخبر.

 

وأوضح طيب آغا أنه قرر بنيّة خالصة إنهاء عمله على رأس المكتب السياسي لحركة طالبان، وأنه لا دخل له في البيانات المنسوبة للحركة أو القرارات والإجراءات التي تتخذ باسمها.