موقع المسلم منبر علمي دعوي إعلامي يمثل الواجهة الإعلامية لمؤسسة علمية – دعوية تربوية – واجتماعيةيشرف عليها فضيلة الشيخ / ناصر بن سليمان العمر.

ويسعى موقع المسلم لتعميق ونشر منهجية علمية وعملية في فهم الواقع والتعامل معه، منطلقة من منهج أهل السنة والجماعة وأسسهم الأخلاقية. ويعتمد في الوصول لرسالته بعد توفيق الله وتسديده على البناء التراكمي الطويل المدى وعلى التوجه العام للموقع، لا على كل الجزئيات المنشورة فيه.

أهداف الموقع:

1. الدعوة إلى شمولية الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.

2. نشر منهج أهل السنة والجماعة في العلم والعمل والدعوة .

3. توعية المسلمين – عامتهم وخاصتهم – بقضايا أمتهم، والأخطار التي تهددهم من الداخل والخارج.

4. إحياء أدب الحوار وفقه الإختلاف بين المسلمين.

5. إقامة أواصر التواصل والتعاون والتكامل بين المسلمين في أنحاء العالم، وبخاصة المهتمين منهم بقضايا الأمة العامة من العلماء والدعاة والمفكرين والمثقفين والأدباء، وكذلك المؤسسات العلميةوالدعوية والثقافية والاجتماعية.

6. الاعتناء بجيل الشباب المسلم، وتربيته وتوجيهه بما يخدم المصالح مع مراعاة اختلاف الأزمنة والأماكن.


ويسلك الموقع في تحقيق هذه الأهداف الوسائل التالي:

1. نشر الدروس والبحوث والفتاوى والمقالات والتحقيقات العلمية، والتربوية، والإعلامية، التي يعهد بها إلى أهل الاختصاص، أو المؤهلين.

2. التأصيل الشرعي للنوازل، وللمسائل الأخرى التي تمس الحاجة لها، أو يكثر السؤال عنها.

3. اعتماد أصول أهل السنة والجماعة في التلقي والاستدلال، والترجيح.

4. استكتاب من عرف بسلامة التوجه – في الجملة – والبعد عما يخل بالعقيدة أو السلوك.

5. عرض أهم الأخبار، والأحداث السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والفكرية، التي تهم المسلمين، وتحليلها، والتعليق عليها، وفق منهجية تلتزم الموضوعية، وتحقق مصلحة الأمة.

6. تقديم الحلول المناسبة لأهم المشكلات، والعوائق، التي تعترض الدعوة، والدعاة. وتحديد المواقف من أهم الأحداث والأحوال التي تواجههم.



والموقع وسيلة إعلامية مفتوحة تسعى لترشيد المسار وإثراء الساحة، وتتكامل في ذلك مع غيرها من الوسائل الإعلامية الإسلامية، وتجتهد دون احتكار للحقيقة أو الصواب.

والموقع يستكتب أهل العلم والفضل والرأي من المسلمين عامة دون انتقائية أو إقليمية، ويفتح صفحاته لمشاركة القراء بعامة، ضمن الالتزام بالأهداف والوسائل المنصوص عليها، ولو كانت النتيجة لاتعبر عن رأي الموقع الذي يتبناه رسمياً.

فاجتهادات الكتاب والمشاركين ونتائجها التي تؤول إليها لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع ومشرفه العام، لكننا نقبل اختلاف الرأي والاجتهاد فيما يسعنا الاختلاف فيه، دون إنكار ولاتقييد حيث لاإنكار في مسائل الاجتهاد، ونفسح لذلك مجال النشر تسديداً للمسيرة وتمتيناً للعلاقات.

وصاحب الاجتهاد أو الرأي هو المسؤول وحده عما ينشر له في الموقع وقد نتفق معه أو نختلف كما سيظهر في بقية مواد الموقع.

أخيراً نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك في جهودنا جميعا،ً ويسدد على طريق الحق خطانا، ويلهمنا الصواب فيما نقول ونكتب، ونطلب من جميع زوار موقعنا هذا ألا يبخلوا علينا بآرائهم ومقترحاتهم وأفكارهم، فالموقع لهم، وهو منهم وإليهم.