أنت هنا

8 شعبان 1436
المسلم/وكالات

ارتفعت حصيلة قتلى موجة الحر الشديدة التي تشهدها الهند منذ أسبوع إلى أكثر من 800 شخص، ورافقها انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في المناطق الجنوبية حيث تجاوزت درجات الحرارة الخمسين.

 

وأعلنت مصلحة الأرصاد الجوية الهندية أنها اصدرت تحذيرا من الحر الشديد في عدة ولايات حيث يتوقع أن تصل الحرارة إلى 45 درجة مئوية في الأيام القليلة المقبلة.

 

وقال المتحدث باسم المصلحة بي.بي. ياداف "اعتبارا من الآن، لا نتوقع تراجع درجات الحرارة في الأيام المقبلة".

 

وفي أوج الصيف في كل سنة تؤدي موجة الحر إلى مئات الوفيات في مختلف أنحاء البلاد فيما يعاني عشرات الآلاف من انقطاعات في التيار الكهربائي.

 

وفي ولاية اندرا براديش (جنوب) الأكثر تضررا، توفي 551 شخصا خلال الأسبوع الأخير بينما بلغت درجة الحرارة حوالى 47 درجة مئوية.

 

وتمت تعبئة مستشفيات الولاية للعناية بضحايا ضربات الشمس بينما تدعو السلطات السكان إلى ملازمة منازلهم. وقد خلت شوارع حيدر أباد عاصمة الولاية من المارة.

 

وقال مسؤول وحدة إدارة الكوارث في المدينة بي تولسي راني أن "حكومة الولاية وضعت برامج معلومات تبث عبر التلفزيون ووسائل اعلام أخرى ليطلب من الناس عدم الخروج بلا قبعات وشرب المياه باستمرار".

 

وأضاف "طلبنا من المنظمات غير الحكومية أيضا ومؤسسات الدولة فتح كل نقاط الإمداد بالمياه ليتمكن كل سكان المدينة من الحصول على المياه".

وتطال موجة الحر جزءا كبيرا من الهند بما في ذلك العاصمة نيودلهي حيث تتسبب الحرارة المرتفعة في ذوبان الأسفلت على الطرقات.