أنت هنا

8 جمادى الثانية 1436
المسلم ــ متابعات

 استنكرت فصائل المقاومة الفلسطينية تصريحات رئيس السلطة محمود عباس بمطالبته بـ "عاصفة حزم" أخرى في فلسطين، معتبرةً أنها تقدم خدمة مجانية للاحتلال وتمثل اصطفافاً واضحاً معه.

ودعت الفصائل في بيان صحفي صدر مساء السبت، القوي الوطنية والإسلامية للتعبير عن موقفها بوضوح تجاه التصريحات العدائية التي أطلقها عباس ضد المقاومة والشعب الفلسطيني.

كما شدد البيان على عدم شرعية عباس القانونية، وعدم أهليته العقلية للاستمرار في رئاسة السلطة، داعيةً جامعة الدول العربية إلي عدم التعامل والتعاطي معه بوصفه رئيساً.

وطالبت الفصائل قيادة حركة فتح باتخاذ موقف واضح تجاه التصريحات.

من جهته، قال الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، سامي أبو زهري، إن تصريحات رئيس السلطة محمود عباس التي دعا فيها إلى تكرار نموذج عاصفة الحزم ضد الشعب الفلسطيني هي تصريحات خطيرة وغير وطنية.

ودعا أبو زهري في بيان اليوم السبت، الأطراف العربية إلى معاقبة محمود عباس على تبني هذه المواقف المنسجمة مع رغبات الاحتلال في ضرب الشعب الفلسطيني.

وأكد الناطق باسم الحركة أن عباس فاقد للشرعية القانونية، وأن وجوده في الرئاسة مرتبط بمدى التزامه بالتوافق الوطني الفلسطيني، مضيفاً أنه غير مفوض باتخاذ أي قرارات أو التعبير عن أي موقف فيه خروج عن الإجماع الوطني أو الثوابت الوطنية.

 

كان أبو زهري قد أكد انّ "تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية حول سعي حركة حماس لإقامة دولة في غزة، عبر مقترح هدنة طويلة الأمد فارغة المضمون، مؤكدا أن حركته "لن تقبل بفصل غزة عن الضفة".

وقال المتحدث باسم حماس، أن حركته تسعى إلى "تحرير كامل الأراضي الفلسطينية، وأنها لن تتخلى عن أي ذرة من ترابها".

واتهم أبو زهري، الرئيس عباس بتهميش قطاع غزة، وتعطيله لإعادة إعمار ما خلفه العدوان، مضيفا أن تصريحاته في القمة "حزبية وتوتيرية".

 

في الوقت نفسه، عبّر غالبية المواطنين عن غضبهم من دعوات  قاضي القضاة في السلطة الفلسطينية محمود الهباش توسيع عاصفة الحزم  لتشمل ضرب غزة؛ حيث انهالت على مواقع التواصل الاجتماعي موجات الانتقاد بتلك المواقف.

وكانت حركة حماس قالت في بيان لها، إن الدعوات لعاصفة حزم جديدة ضد غزة  خطيرة و"غير وطنية"، ودعت الأطراف العربية إلى معاقبة الرئيس عباس على تبني هذه المواقف "المنسجمة مع رغبات الاحتلال في ضرب الشعب الفلسطيني".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طالب في تصريح لصحيفة محلية، الدول العربية إلى اتخاذ موقف مشابه لعاصفة الحزم في قضايا بلدان أخرى تعاني من الفتن الداخلية والانشقاقات والانقسامات، مثل: سوريا والعراق وفلسطين وليبيا والصومال.

 

كما حذر عباس في كلمة له اليوم خلال القمة العربية التي انطلقت في مصر، من إقامة دولة فلسطينية في غزة، عبر مقترح هدنة طويلة الأمد، بين حركة حماس، و"إسرائيل".

وقال:" نحذر من مخطط لإقامة دولة في غزة وحكم ذاتي في الضفة، وأن ننسى القدس واللاجئين مقابل هدنة 15 عاما، وأتمنى أن تتبنى القمة العربية رفض وتجريم مثل هذه المخططات، وأقترح وضع رؤية عربية تهدف لمعالجة الحروب والأزمات والفتن وتحصين بلادنا من الإرهاب".