أنت هنا

8 جمادى الثانية 1436
المسلم/وكالات

 انطلقت في مدينة شرم الشيخ المصرية قبل قليل اعمال القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين.

 

ويشارك في القمة 22 دولة عربية وسط غياب سوريا التي سيبقى مقعدها شاغرا للمرة الرابعة على التوالي حيث يحضر القمة 15 زعيما عربيا بعد ان تأكد غياب رؤساء الجزائر وسلطنة عمان والامارات وجزر القمر وليبيا ولبنان وسورية بالاضافة الى ملك المغرب .

 

وتبحث القمة التي افتتحها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي 11 بندا اهمها الملف اليمني، والية تعزيز التعاون بين دول التحالف لضمان استمرار عملية (عاصفة الحزم) حتى تحقيق اهدافها . وتشمل اعمال القمة مناقشة تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وما يستجد من أعمال بجانب تقرير الأمين العام للجامعة عن العمل العربى المشترك والقضية الفلسطينية ، ودعم موازنة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني والجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان ودعمه.

 

كما سيتم بحث تطوير جامعة الدول العربية وما يتعلق بتعديل ميثاق الجامعة والنظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي,والتطورات الاخيرة في كل من سوريا وليبيا واليمن، ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية، واحتلال إيران لجزر الإمارات الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى والمحافظة على الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات "الإرهابية".

 

وكان وزراء الخارجية العرب أقروا فى ختام اجتماعاتهم الليلة الماضية بشرم الشيخ مشروع القرار الخاص بإنشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختيارياً.

 

وينص مشروع القرار على أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات "التنظيمات الإرهابية" بناء على طلب من الدولة المعنية .

 

وألقى أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد جابر الصباح رئيس القمة السابقة كلمة افتتاح بها اعمال القمة قبل أن يسلم رئاستها الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الدولة المضيفة للمؤتمر. ودعا الأحمد إلى التمسك بالمبادرة الخليجية وخلاصات الحوار الوطني الشامل في اليمن، وعقد مؤتمر خاص لتجنيب اليمن الانزلاق إلى حرب أهلية.

 

والقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تسلم رئاسة المؤتمر كلمة قال فيها، ان التحرك العربي لمساعدة اليمن كان أمرا حتميا، معتبرا ان بعض الاطراف الخارجية تستغل الظروف الداخلية لدول عربية للتدخل في شؤونها.

 

واعلن عن ترحيب مصر بمشروع قرار انشاء قوة عربية مشتركة الذي رفعه وزراء الخارجية العرب الى القمة داعيا الى تكوين قوة عربية مشتركة لا تنتقص من سيادة الدول.