أنت هنا

29 جمادى الأول 1436
المسلم - متابعات

أكد خبراء في هندسة الألغام وضباط ليبيون أن الطائرات الحربية التابعة للواء خليفة حفتر استخدمت قنابل عنقودية لقصف مواقع مدنية وعسكرية في غرب البلاد، وذلك بعد أن نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرا يوثق استخدام تلك القنابل.
وأكد خبراء عسكريون تابعون لقوات فجر ليبيا المناوئة لحفتر في مدينة ازوارة بأقاصي الغرب الليبي استهداف معسكراتهم بقنابل عنقودية وفوسفورية وصفوها بالكارثة التي يمتد أثرها إلى الأجيال المقبلة.
وقال المقدم فتحي الهوش خبير الهندسة العسكرية بالمركز الليبي لإزالة الألغام إن هذه القنابل تحتوي على مواد سامة وجرثومية تظهر آثارها بعد فترة من الزمن.
وأطلع ضباط بالغرفة الأمنية المشتركة في مدينة ازوارة مراسل الجزيرة على بقايا القنابل العنقودية والمتفجرات التي قالوا إن بعضها يحتوي على الفوسفور.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد نشرت تقريرا أعلنت فيه استخدام قوات حفتر لقنابل عنقودية وصفتها بالمحرمة دوليا العام الماضي، وأظهر التقرير وجود مخلفات من هذه القنابل في محيط قاعدة الوطية الجوية، وفي منطقة بن جواد ومدينة سرت.
وعلى الرغم من نفي القوات الموالية لحفتر استخدام هذه القنايل , إلا أن قوات فجر ليبيا تؤكد أن مواقعها في غرب البلاد تعرضت لاستهدف بهذه القنابل مرة أخرى قبل أيام .