أنت هنا

10 ربيع الثاني 1436
المسلم ــ وكالات

تظاهرت حشود كبيرة من اليمنيين اليوم الجمعة، في ساحة التغيير في محافظة اب، رفضا لما يصفونه بانقلاب جماعة "الحوثي" الشيعية على الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي. وردد المتظاهرون في المسيرة هتافات من بينها "ثورة ثورة ياشباب ، ضد الحوثي والارهاب"، "شعب يمني واحد".

في السياق نفسه، قال خطيب ساحة الاعتصام التابعة للحراك الجنوبي، في مدينة عدن جنوب اليمن، اليوم الجمعة، إن الجنوبيين الذين يشاركون في اجتماع دعا له الحوثيون بصنعاء "خونة وسيحاكمون".

وفي خطبة صلاة الجمعة، التي أقيمت بساحة العروض بمنطقة خور مكسر بعدن، دعا الخطيب محمد رمزو، لمواصلة الفعاليات، حتى تحقيق ما أسماه "التحرير والاستقلال".

وطالب رمزو أبناء المحافظات الشمالية، الذين يقيمون في عدن، منذ تحقيق الوحدة اليمنية في عام 1990 بـ"العودة إلى مناطقهم"، أما الشماليين المقيمين في جنوب اليمن قبل الوحدة فخاطبهم بالقول "إنكم إخواننا وأبناؤنا ولكم ما لنا وعليكم ما علينا".

 

وشارك أنصار الحراك الجنوبي في مسيرة جماهيرية أعقبت صلاة الجمعة، واتجهت صوب مديرية الثقافة في المدينة، ثم عادت إلى الساحة، وردد المشاركون خلالها هتافات مناهضة للوحدة اليمنية ومطالبة بالانفصال، رافعين أعلام دولة الجنوب قبل الوحدة.

وكان عبد الملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" الشيعية المعروفة بـ"الحوثيين" دعا لعقد اجتماع موسع، اليوم الجمعة، في العاصمة صنعاء لمناقشة الأوضاع السياسية التي تمر بها اليمن، بعد أسبوع من استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة.

وقال رئيس المجلس السياسي لجماعة "الحوثيين" صالح الصماد، عقب بدء الاجتماع، إن المؤتمر -الذي دعت له الجماعة عددا من الهيئات السياسية في البلاد- سيستمر ثلاثة أيام، وإنه من المنتظر أن "يخرج بمقررات هامة".

على صعيد آخر، اختطف مسلحون من جماعة "الحوثيين"، اليوم الجمعة، "رضوان مسعود"، رئيس اتحاد طلاب جامعة صنعاء، من أمام منزله بالعاصمة صنعاء، حسب شهود عيان.

وقال الشهود إن مسلحين "حوثيين" اختطفوا "مسعود" من أمام منزله في حي "مذْبح، شمال صنعاء، واقتادوه إلى جهة مجهولة.

وفي الآونة الأخيرة، عمدت جماعة "الحوثي" إلى اختطاف العديد من مناوئيها على خلفية مشاركتهم في مسيرات وتظاهرات تندد بالانقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية وبينها الرئاسة والحكومة.