أنت هنا

9 ربيع الثاني 1436
المسلم - صحف

ذكر موقع "بوابة الأهرام" التابع لمؤسسة "الأهرام" الإعلامية الرسمية بمصر أمس أن المصالحة بين القاهرة والدوحة ماتت بوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الخميس الماضي.
وقال الموقع : "إن وفاة الملك جاء ليطرح الكثير من الأسئلة الشائكة حول مصير المصالحة المصرية القطرية التي تبناها العاهل السعودي قبل وفاته بأشهر ومدى تأثيرها على الشارع العربي والخليجي من الناحية السياسية".
ولفت إلى أن مصر تشهد منذ وفاته الكثير من الأحداث الدامية من الجمعة والأحد الماضيين في ذكرى الاحتفال بثورة 25 يناير التي شهدت أحداثًا عنيفة نتج عنها وفيات كثيرة.
وأشار الموقع إلى أن تساؤلات كثيرة تثار حول ما إذا كانت قناة "الجزيرة" قد عادت إلى سالف عهدها من انتقاد للنظام المصري والسياسة الداخلية للبلاد، متسائلة "هل سيكون لوفاة الملك عبدالله تأثير على وقف طرق المصالحة، وهل سيكون للملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي الجديد دور جديد في المصالحة وسيعيد ترميمها من جديد".
يشار إلى أن قناة الجزيرة أعلنت قبل أشهر وقف بث قناة "الجزيرة مباشر مصر" وتحويلها إلى قناة "الجزيرة مباشر العامة"، وذلك في إطار المصالحة التي رعاها عاهل السعودية بين القاهرة والدوحة.
إلا أن الجزيرة عادت خلال الأيام الماضية لأسلوبها الذي كانت تتبعه وتغطية الأحداث الجارية في مصر لحظة بلحظة، ووصف النظام المصري "بالانقلاب".
وكان للملك السعودي الراحل الدور الأكبر في تلك المصالحة التي رعاها بنفسه وحرص على إتمام بنودها، كما أن أمير قطر أرسل موفدا خاصا التقى السيسي وبحث معه العديد من الملفات.