أنت هنا

2 ربيع الثاني 1436
المسلم/وكالات/متابعات

 أصدر القضاء الإيراني، الخميس، حكماً بالسجن خمس سنوات على النائب الاول للرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد بتهم فساد، فيما أمره بدفع غرامة قيمتها تقدر بنحو 300 ألف دولار أميركي.

 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية "إيرنا " إن "المحكمة العليا في البلاد قضت بسجن محمد رضا رحيمي نائب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، خمس سنوات وأمرته بدفع غرامة قيمتها 10 مليارات ريال أي ما يعادل (300 ألف دولار أميركي)".

 

واضافت ايرنا أن "رحيمي (66 عاماً) الذي عينه احمدي نجاد بعد انتخابه لولاية ثانية عام 2009، هو اهم مسؤول في تلك الفترة الذي يحاكم بتهمة الفساد"، مشيرة الى أن "رحيمي سينفذ عقوبة السجن لمدة خمس سنوات و91 يوماً ودفع الغرامة حسب الحكم النهائي بحقه".

 

وتابعت الوكالة الايرانية أن "محكمة محلية قد قضت بسجن رحيمي مدة 15 عاماً إلا أن المحكمة العليا خفضت الحكم إلى خمس سنوات وثلاثة أشهر"، لافتة الى أنه "حكم على رحيمي ايضا بإعادة نحو 28,5 مليار ريال الى جهة لم يتم تحديدها".
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني انتقد، الفساد المتنامي في البلاد بلهجة حادة غير مألوفة، قائلا إن "الرشاوى التي كانت تدفع سرا في الماضي باتت تدفع الآن علنا".

 

يأتي ذلك في وقت تعيش فيه إيران ظروفا اقتصادية صعبة بسبب استمرار العقوبات الغربية والانخفاض الشديد في أسعار النفط .

 

وسخر مراد رضايان وهو أب لخمسة أطفال يملك متجر بقالة صغير في مدينة بندر عباس الساحلية الجنوبية في إيران من وعود المسؤولين بتحسن الأوضاع قائلا "كل هذه الوعود بتحسين الاقتصاد ليست سوى كلمات لطيفة."

 

وأضاف "ليس باستطاعتي أن أطعم أطفالي وعودا جوفاء."