أنت هنا

1 ربيع الأول 1436
المسلم ــ متابعات

‏أعلنت "قناة الجزيرة مباشر مصر‬" في خبر عاجل مساء الإثنين، أنها تبث آخر مواجيزها من ‫الدوحة‬ وذلك بعد أيام من لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي‬ بمبعوث قطري.

وكانت القناة قد دأبت على تسمية "السيسي" بـ "قائد الانقلاب العسكري" منذ الثالث من يوليو 2013، لكنها غيرت لهجتها مؤخرًا بوصفها إياه بـ"الرئيس"، حيث عنونت أحد أخبارها الإثنين بـ "الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ زيارة للصين لبحث تعزيز التعاون المشترك".

وتوقفت القناة عن بث المظاهرات المعارضة لسلطة الجيش في مصر، وبدأت في بث برامج إخبارية منوعة.

 

وفي وقت لاحق أصدرت شبكة "الجزيرة"، الاثنين، بيانًا توضيحيًا بعد وقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر.

وجاء في البيان: "انطلاقاً من نجاح التجربتين الرائدتين، الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر، ارتأت شبكة الجزيرة الإعلامية إطلاق تجربة تليفزيونية جديدة مستمدة من روحي المشروعين السابقين، ومستفيدة من طاقاتهما، في مشروع واحد هو الجزيرة مباشر العامة".

وأضاف البيان: "ستحل الجزيرة مباشر العامة في بثها على ترددي الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر التي ستتوقف عن البث مؤقتاً لحين تهيئة الظروف المناسبة للبث مجدداً من القاهرة، وذلك بعد استكمال التصاريح اللازمة لعودتها إلى مصر، بالتنسيق مع السلطات المصرية".

وأوضح: "ستقدم الجزيرة مباشر العامة تجربة جديدة تنقل الحدث المباشر من مختلف أنحاء العالم في ذات الوقت الذي تتبعه بالتحليل على مدار الساعة، في صيغة تغطية خبرية متواصلة تتفق وسرعة إيقاع الأخبار في المنطقة والعالم بأسره".

وأشارت إلى أن القناة الجديدة "ستركز على التفاعل بين المشاهدين والحدث الذي يتم نقله بما يجعلها فضاء مفتوحا للمشاهد ليعبر وليس فقط ليتلقي، وستعتمد خريطة البث على مقترحات المشاهدين أكثر من اعتمادها على نمط تقليدي من خرائط البث الثابتة".

 

وكان الرئيس المصري اجتمع في وقت سابق السبت الماضي بالشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني المبعوث الخاص لأمير قطر بحضور رئيس الديوان الملكي السعودي خالد بن عبد العزيز التويجري، المبعوث الخاص للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

كما أكدت دولة قطر السبت حرصها على تعزيز علاقاتها مع مصر بُعيد استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مبعوثا لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، في وقت أكدت فيه السعودية استجابة البلدين لمبادرتها الرامية إلى إزالة أسباب الخلاف بينهما.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها عقب اللقاء إن مصر "تتطلع لحقبة جديدة تطوي خلافات الماضي".