أنت هنا

29 صفر 1436
المسلم ــ متابعات

انتقدت منظمتان حقوقيتان قرارا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بمنع الملاحظين من التواجد داخل ساحات مراكز الاقتراع والاكتفاء بتواجدهم داخل مكاتب التصويت، فيما بررت الهيئة قرارها "بدواع تنظيمية".

وأبدت منظمة "القطب المدني للتنمية وحقوق الإنسان" في بيان، استغرابها من "قرار الهيئة بمنع ملاحظي منظمات المجتمع المدني من التواجد داخل ساحات مراكز الاقتراع"، والسماح لهم فقط بالتواجد داخل مراكز التصويت، فيما سمحت لمندوبي الاحزاب والمترشحين الباجي قايد ‫السبسي‬ والمنصف ‫المرزوقي‬ بالتواجد في الساحات وداخل المكاتب.

ودعا "القطب المدني" الهيئة للتراجع عن هذا القرار لأنه "يفتح الباب أمام ممارسة الإشهار السياسي والدعاية الحزبية في ساحات المراكز" حيث يصطف الناخبون في طوابير انتظارا لدخولهم مكت الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

من جهتها، قالت منظمة "أنا يقظ " الاهلية لمراقبة الانتخابات (مستقلة) أنه تم منع مراقبيها من دخول مراكز الاقتراع في كامل الجمهورية التونسية.

و قالت المنظمة "يتم منع الملاحظين الآن من الدخول لمراكز الاقتراع ويسمح لمندوبي الأحزاب".

من جهتها، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات أن نسبة مشاركة الناخبين في التصويت بانتخابات الرئاسة التونسية وصلت في الساعة الثانية والنصف بالتوقيت المحلي (13.30 تغ) إلى 36.8 بالمائة، فيما بلغت النسبة بالخارج 21.48 بالمائة.

وسجلت أكبر نسبة مشاركة في محافظة قبلي (جنوب) وبلغت 45,6 بالمائة وأقل نسبة مشاركة في محافظة سيدي بوزيد (وسط) ب 26,3%، بحسب بيان للهيئة.

ومن المنتظر ان تغلق صناديق الاقتراع أبوابها في الساعة السادسة مساء يالتوقيت المحلي (17 تغ).