أنت هنا

27 صفر 1436
المسلم ــ المركز الفلسطيني للاعلام

 غادر 200 فلسطيني من سكان قطاع غزة صباح اليوم الجمعة، القطاع متجهين إلى المسجد الأقصى المبارك عبر معبر بيت حانون - "ايرز" لأداء صلاة الجمعة، معظمهم من كبار السن حيث سمحت سلطات الاحتلال في أكتوبر الماضي للفلسطينيين في غزة فوق سن الـ 60 بالصلاة في المسجد الأقصى.

وأدى أكثر من 55 ألف مواطن فلسطيني، صلاة الجمعة، اليوم، في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط اجراءات "أمنية" مشددة فرضها الاحتلال على جميع مداخل المسجد الأقصى والطرق المؤدية إليه، حيث  قوات الاحتلال قامت باحتجاز بطاقات المئات من المصلين من فئة الشبان على بوابات المسجد الرئيسية من الخارج إلى حين موعد انتهاء صلاة الجمعة في إجراء يهدف إلى التضييق على حرية المصلين وإخافتهم من المشاركة في أي فعاليات منددة بممارسات الاحتلال بحق المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

وعقب صلاة الجمعة نظم آلاف المصلين مسيرة انطلقت من الساحة الأمامية للجامع القبلي حتى درجات الصعود إلى باحة صحن مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، هتف خلالها المشاركون  بعبارات الإدانة والاستنكار لاستهداف المسجد، والتأكيد على أنه مسجد اسلامي محض، مؤكدين دفاعهم عنه بصيحات وهتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

وكانت قوات الاحتلال عززت من انتشارها في المدينة، وسيرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في الشوارع والطرقات المحاذية لأسوار القدس، ونشرت أعداداً كبيرة من عناصر وحداتها الخاصة في كافة شوارع البلدة القديمة المؤدية إلى المسجد الأقصى، وأطلقت منطاد مراقبة ومروحية في سماء المدينة لمراقبة تحركات المصلين.

من جهته، حيا مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، في خطبة الجمعة، الوافدين إلى المسجد الأقصى المبارك لإعماره في ظل المخططات الصهيونية التي تستهدفه.

وقال في خطبته في المسجد الاقصى المبارك إن الوفود التي تؤم المسجد الأقصى تثبت للداني والقاصي بأن المسجد هو للمسلمين كافة في جميع انحاء المعمورة.

وبيّن خطيب الأقصى ما يتعرض له المسجد من الاعتداءات المتكررة على ابوابه، والاعتقالات بحق رواده وطلاب مصاطب العلم الذين يهدفون من تواجدهم فيه تثبيت هويته وقدسيته وإسلاميته.

كما تطرق إلى الهجمة الصهيونية على المقدسات وأهالي مدينة القدس، مندداً بالاعتقلات التي يتعرضون إليها والتي زادت وتيرتها في الفترة الأخيرة، وسياسة ابعادهم عن الأقصى والمدينة المقدسة، لافتًا إلى أن كافة الاجراءت التي يتخذها الاحتلال بحق أهالي مدينة القدس ورواد المسجد الأقصى هي  اجراءات باطلة وممارسات تعسفية، يهدف من خلالها إضعاف همة ابناء المدينة المقدسة بشكل خاص وكل فلسطيني يدافع عنهما.