أنت هنا

4 صفر 1436
المسلم/صحيفة الشرق الأوسط/صحيفة الحياة

ذكر مصدر عسكري خليجي أن القمة الخليجية المقررة في الدوحة شهر ديسمبر المقبل، ستشهد الإعلان عن إنشاء القيادة العسكرية الخليجية الموحدة، كاشفًا عن أن مقرها العام سيكون في السعودية.

 

وقال المصدر أن التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون يسير على ما يرام، مؤكدًا عدم وجود أي معوقات في طريق إطلاق القيادة الموحدة، كما كشف عن أن اللجان الخليجية العاملة على استكمال قرار القمة الخليجية الماضية في الكويت بإنشاء القيادة العسكرية الموحدة، أنهت أعمالها.

 

وأضاف أن القيادة العسكرية الجديدة، يمكن أن تتولى مهام التنسيق بين الدول الخليجية والتحالف الدولي لمكافحة "الإرهاب"، الذي يضم أكثر من 40 دولة.

 

يذكر أن المجلس الأعلى وافق في 11 من ديسمبر 2013، على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها؛ وذلك في إطار استكمال الخطوات والجهود الهادفة إلى تعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي.

 

من جهته, اعلن وزير الخارجية القطري خالد العطية أن "الخلاف بين بلاده وبعض دول مجلس التعاون الخليجي اصبح من الماضي".

 

وقال الوزير في مؤتمر صحافي عقده في الدوحة إن "الخلاف اصبح من الماضي ... الان نحن نركز على ترسيخ روح التعاون الصادق بين دول مجلس التعاون من اجل خليج قوي ومتماسك".

 

وجاء كلام الوزير القطري في ختام اجتماع تحضيري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقد في الدوحة استعداداً للقمة الخليجية المقررة في التاسع والعاشر من (ديسمبر) في الدوحة.

 

وأضاف العطية أنه "نحن نعمل جادين مع الاشقاء في دول المجلس لكي تكون لدينا رؤية موحدة في كافة القضايا، لا سيما القضايا التي لها علاقة بأمن الخليج"، معتبراً أن "وحدة ولحمة الخليج شيء مصيري".