أنت هنا

30 محرم 1436
المسلم/وكالات

انطلقت اليوم السبت الانتخابات البرلمانية في البحرين حيث بدأ البحرينيون في الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي التوافد على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وسط مقاطعة المعارضة.

 

وبث تليفزيون البحرين الرسمي لقطات مباشرة لبدء عملية التصويت في بعض مراكز الاقتراع، مشيرا إلى أن هناك "إقبالا كبيرا من الناخبين على مراكز الاقتراع".

 

وفي المقابل، قالت جمعية "الوفاق" البحرينية المعارضة التي تقاطع الانتخابات في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن هناك "تظاهرات انطلقت في مختلف بلدات البحرين؛ احتجاجاً على الانتخابات الصورية التي تجرى اليوم", على حد قولها.

 

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت نحو 349.713 الف سيقومون باختيار أعضاء مجلس النواب (الهيئة التشريعية الرئيسية في البحرين) الـ 39 عضواً، من بين 266 مرشحاً، و29 عضواً للمجلس البلدي من بين 153 مرشحا، وذلك بعد أن تم اعلان فوز مترشحين اثنين بالتزكية أحدهما لعضوية المجلس النيابي والاخر للبلدي.

 

وكان مقعد الدائرة الثامنة بمحافظة العاصمة فاز به عبدالمجيد العصفور بالتزكية، فيما فاز على الشيوخ بمقعد أولى محافظة الشمالية بلدي بالتزكية.

 

ويشكل المستقلون النسبة الغالبة من المرشحين للانتخابات، فيما يخوض نحو 29 مرشحا فقط الانتخابات كممثلين عن الجمعيات السياسية.

 

ومن أبرز الجمعيات المشاركة في الانتخابات:  جمعية الأصالة التي تمثل التيار السلفي، والمنبر الإسلامي (إخوان مسلمين) ،وتجمع الوحدة الوطنية ( أكبر تجمع للسنة في البحرين) .

 

ويمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم عبر 12 مراكزا عاما و40 مركز اقتراع فرعي موزعة على الدوائر الانتخابية.