أنت هنا

8 محرم 1436
المسلم ــ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة أنه "في ليلة وضحاها رأينا الأسلحة المقدّمة من قبل الولايات المتحدة باتت تحت سيطرة داعش، وبالتالي تمكن التنظيم من بسط نفوذه على 40% من العراق بفضل تلك الأسلحة ".

وانتقد أردوغان خلال حضوره ندوة ينظمها معهد العلاقات الدولية الفرنسي، اليوم الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس، إظهار المجتمع الدولي ردود أفعال مختلفة إزاء استخدام النظام السوري لأسلحة تقليدية وكيميائية في مواجهة السكان في سوريا، مضيفاً " لقد وصل عدد الذين فقدوا حياتهم جراء الأسلحة التقليدية نحو 300 ألف شخص، ولكن كل ما يتم الحديث عنه هو الأسلحة الكيميائية، ومن وجه نظري فإن الشخص الذي يمارس إرهاب الدولة هناك، هو إرهابي، وينبغي على المجتمع الدولي أن يتحّد ويقدم ذلك الشخص إلى العدالة ".

ووجه أردوغان انتقادات لاذعة للذين يتهمون تركيا بمساندة داعش، قائلاً "لم تقم تركيا إلى اليوم بارتكاب خطأ ودعم داعش الإرهابي، لأنها منذ 33 عاماً وهي تكافح ضد الإرهاب، وتعرف جيداً ماهو الإرهاب"، معتبراً أن داعش هو نتيجة لتراكمات سنوات عديدة في العراق وسوريا.

وذكر أردوغان أن عدد اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم بلاده تجاوز المليون و600 ألف لاجئ، في حين لم يقبل الاتحاد الأوروبي لجوء سوى 200 ألف إنسان، مبيناً أن ما أنفقته تركيا على اللاجئين حتى الآن بلغ ما بين 4 إلى 5 مليار دولار أميركي، وأن ما تم دفعه لتركيا كمساعدات بلغ 200 مليون دولار أميركي فقط.


من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، دعم بلاده للشروط التي اقترحتها تركيا من أجل انضمامها لجهود مكافحة تنظيم "داعش".

وأوضح أولاند في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التركي أردوغان، عقب لقاء جمعهما بقصر "الإليزيه" بالعاصمة باريس، أنه تباحث لفترة مع أردوغان التطورات في سوريا والعراق، مبيناً أنه دعاه إلى باريس من أجل مناقشة هذا الموضوع بشكل أفضل.

وكانت قصفت قوات التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، قد قصفت اليوم مواقع لتنظيم "داعش" في مدينة عين العرب (كوباني) السورية، بالقرب من المعبر الحدودي مع تركيا.

كما أعلنت غرفة "عمليات بركان الفرات" التي تضم مقاتلين أكراد وآخرين في الجيش الحر، اليوم الجمعة، إن أكثر من 80 عنصراً من تنظيم "داعش" قتلوا خلال 24 ساعة من الاشتباكات المستمرة منذ أسابيع بين الطرفين في مدينة عين العرب(كوباني) بمحافظة حلب شمالي سوريا.

وبحسب بيان لـ"بركان الفرات"، أوضحت غرفة العمليات أن القوات المنضوية تحت لوائها استطاعت خلال 24 ساعة من الاشتباكات مع "داعش" قتل أكثر من 80 عنصراً من التنظيم، إضافة إلى تدمير 5 عربات عسكرية تابعة له