أنت هنا

7 ذو الحجه 1435
المسلم ــ الأناضول

 أماط وزير النقل والملاحة والاتصالات التركي "لطفي إلوان"، اللثام عن إن بلاده بصدد إنشاء وكالة فضاء تركية، وأنها أتمت القوانين واللوائح ذات الصلة بهذا الشأن

وأوضح الوزير التركي "لقد حققت تركيا في السنوات الأخيرة تقدماً هاماً في مجالي الفضاء والطيران، وبالتوازي مع هذا التقدم فإننا سننشئ وكالة فضاء".

وتأتي تصريحات إلوان خلال زيارته إلى شركة توساش التركية للصناعات الجوية والفضائية، برفقة وفد مكوّن من مستشار الوزارة "فريدون بيلغين"، وعدد من مساعدي المستشار، ولفيف من المهنيين العاملين في الوزارة.

ورافق الوفد رئيس مجلس إدارة توساش "يالجين كايا"، فيما قدم المدير العام لتوساش "محرم دورت كاشلي" شرحاً إلى الوزير، الذي قام بتفقد وحدات العمل الجارية على إنتاج المروحية الهجومية (أتاك)، والقمر الصناعي.

واعتبر إلوان في تصريحات له، إن توساش أصبحت أكثر فعالية، وأنها باتت مؤسسة مهمة جداً في الآونة الأخيرة، من حيث تغطية مشاكل العجز الجاري في تركيا.

وأفاد إلوان أن توساش بعد إنتاجها لتصاميم المروحية والطائرة أصبحت تمتلك بنية تحتية فعالة، مشيراً أنها أنتجت 5 مروحيات من طراز (أتاك) وقامت بتسليمها للقوات الجوية التركية، كاشفاً عن أن أربعة مروحيات أخرى سيتم تسليمها لسلاح الجو التركي بحلول نهاية العام الجاري، وأن العدد المنتج سيصل إلى 50 مروحية في الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أن أنشطة إنتاج طائرات بدون طيار تسير بشكل فعّال للغاية، فيما كشف أن توساش ستعمل على تصنيع الأقمار الصناعية، مبيناً أنه تم بالتعاون مع الوزارة إنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، وأنه سيتم افتتاحه رسمياً في نوفمبر المقبل.

ولفت إلى أن الشركة تهدف إلى إنتاج طائرات ركاب مخصصة للرحلات الداخلية، موضحًا أنه تلقى شرحاً وافياً بهذا الشأن من مدراء توساش.


في سياق متصل، ارتفع حجم الصادرات التركية في شهر سبتمبر من العام الحالي، بنسبة 6,5% مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت، حيث سجلت 13 مليار و294 مليون دولار، وهو أكبر رقم تصل إليه صادرات تركيا لشهر سبتمبر منذ تأسيس الجمهورية فيها.

وكشف مجلس المصدريين في تركيا اليوم الأربعاء، خلال اجتماعه الذي أُجري بغرفة التجارة والصناعة بولاية "وان" جنوب شرقي تركيا، وبحضور وزير الاقتصاد "نهاد زيبكجي"، عن أرقام صادرات البلاد لشهر سبتمبر.