أنت هنا

6 ذو الحجه 1435
المسلم - وكالات

أعلن مسؤول عسكري إيراني اليوم الثلاثاء، تمديد فترة الخدمة العسكرية الإلزامية من 21 إلى 24 شهراً اعتباراً من مارس 2015 بسبب تراجع عدد السكان في عمر الثامنة عشرة.
ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي عن مسؤول الموارد البشرية في هيئة أركان الجيش الجنرال موسى كمالي قوله إن القرار اتخذ بسبب "انخفاض نسبة الولادات" في الجيل الذي سيتم استدعاؤه للخدمة العسكرية.
وأضاف أن فترة التمديد سيتم تخفيضها ثلاثة اشهر للمتزوجين، وثلاثة أشهر إضافية لكل طفل لدى العائلة.
وأشار الى إمكانية تخفيض الخدمة ثلاثة أشهر أخرى إذا كان المجندون متمركزين في مناطق عمليات أو أخرى أمنية". وهذه المناطق هي بشكل عام الحدود مع باكستان وأفغانستان وشمال شرق العراق.
والمرأة معفاة من الخدمة العسكرية الإلزامية في إيران، كما بإمكان الشبان الذين يعيشون خارج بلادهم الحصول على إعفاء مقابل بدل مالي.
ووفقا لخبراء أجانب، يبلغ عديد القوات المسلحة الإيرانية حوالي 700 ألف رجل موزعين على الجيش النظامي والحرس الثوري والباسيج (الميليشيات الإسلامية).
وتواجه إيران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة مشكلة متفاقمة في تراجع معدل الولادات رغم أن الزيادة السنوية في عدد السكان تناهز المليون نسمة.
وطلب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي من مختلف المؤسسات اتخاذ تدابير من أجل زيادة معدل الولادات ليبلغ عدد السكان 150 مليون نسمة بحلول العام 2050.