أنت هنا

6 ذو الحجه 1435
المسلم - متابعات

في تحد جديد لموقف الأزهر، صرح جابر عصفور - وزير الثقافة المصري - بموافقته على تجسيد الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية.
وقال عصفور أنه مع تجسيد أدوار الأنبياء فى الأعمال الدرامية مثل عرض فيلم نوح الذى يعرض قصة سيدنا نوح لا يتعارض مع الدين الإسلامى"، موضحاً أن وجود الإخوان والتأثير السلفى فى الفترة الماضية جعل هناك خوفا من أى شىء.
وأضاف عصفور أن هناك بعض رجال الأزهر من المحافظين معارضين لكل ما هو جديد.

وكان الأزهر قد أكد منذ فترة على أن تجسيد الأنبياء أمر مخالف للدستور، ولا يجوز شرعًا. وأفتت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - أكبر هيئة علمية دينية في مصر والعالم الإسلامي - أن الأنبياء والرسل لا يجوز شرعًا تجسيدهم في الأعمال الفنية؛ لأن الأعمال الفنية تسعى لتجسيد الواقع، بينما حياة الأنبياء وسيرهم فيها من الوحي والإعجاز والصلات بالسماء ما يستحيل تجسيده وتمثيله، ومن ثم فإن تجسيدهم إساءة محققة إلى سيرتهم وحياتهم.
وأكدت الهيئة أنَّ الأزهر الشريف بنصِّ الدستور القائم على بيان الرأي الشرعي، فيما يتعلَّقُ بالفكر والثقافة والاجتماع والاقتصاد؛ ولذلك فلا بُدَّ للأزهر من القيام بواجبِه إزاء ما يُثار في هذه الميادين.
هذا، ولهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، والمجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، ودار الإفتاء المصرية، ولجنة الفتوى بالأزهر الشريف، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية - فتاوى كثيرة بهذا الشأن ترى المنع من ذلك.