أنت هنا

23 ذو القعدة 1435
الرياض - المسلم

نصحت أخصائية التغذية العلاجية الأستاذة مها العساف حجاج بيت الله الحرام بإعداد الأطعمة وحفظها بطريقة صحية، وعدم تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبيض غير المطبوخة جيدا.

 

وشددت العساف خلال استضافتها أمس الثلاثاء في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة ضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان) على ضرورة التأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة والمشروبات قبل تناولها، كذلك تناول الحليب واللبن المغلف والمبستر والعصير والفواكه المغلفة والمبردة والمحفوظة جيدا، إضافة إلى تجنب شراء الأطعمة المكشوفة من المطاعم ومن الباعة المتجولين، وذلك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم ولحمايتهم بإذن الله من الإصابة بالتسمم.

 

كما أكدت ضرورة التخلص من باقي الطعام وعدم تخزينها حتى لا تكون عرضة للفساد، والحرص على نظافة اليدين بالماء والصابون أثناء إعداد وتناول الطعام، وكذلك الحرص على نظافة أدوات إعداد الطعام، وغسل الخضراوات والفواكه جيدًا قبل تناولها، إضافة إلى حفظ لحوم (الأضحية) بالتجميد في حالة عدم استخدامها في وقتها.

 

واعتبرت العساف أن الإكثار من شرب الماء والسوائل الباردة (غير المثلجة) خلال فترة الحج من الأمور الهامة جدا، خصوصا مع التعرق الشديد في الطقس الحار خلال تأدية مناسك الحج، ولتفادي الجفاف والإمساك، وأشارت إلى أنه مع عملية التعرق لن يضطر الحاج إلى كثرة دخول الحمام مع الحرص على الانتظام في دخول الحمام متى ما سمحت له الفرصة، تفاديا لحدوث مشكلات صحية.

 

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه لا مانع من شرب الماء مع الليمون لتغيير الطعم، والاستفادة منه كمصدر لفيتامين (ج)، والذي يعمل على تقوية المناعة، كما يزيد من امتصاص الحديد، ولكن لا ينصح بإضافته لمن يعاني من الحموضة والارتجاع.

 

ونصحت العساف من يعاني من الإمساك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات، الفواكه المجففة، الجريش، القرصان، حبوب البر والنخالة، والإكثار من شرب الماء والسوائل، والتقليل قدر المستطاع من تناول الموز والتفاح وعصيره والزبادي والأرز والبطاطس والجزر، والابتعاد عن المنبهات كالقهوة والشاي.

 

أما مَن يعاني من الإسهال فيكون عليه الإكثار من شرب الماء وعصير التفاح المعلب حتى لا يصاب الحاج بالجفاف، والتقليل من تناول الحليب مع الحرص على تناول الزبادي (قليل الدسم) المعلب، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، إضافة إلى تناول الموز والتفاح (دون القشر،) والأرز والبطاطا المسلوقة، مع أهمية مراجعة الطبيب.

 

وبالنسبة إلى من يعاني من الحموضة فعليه عليه تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل والبهارات وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الخل والليمون والبرتقال، والابتعاد عن تناول المنبهات (الشاي والقهوة)، والحرص على تناول الطعام الصحي والمتوازن مع عدم الاستعجال في تناوله ومضغه جيدا، وتجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

 

وعما إذا كانت تنصح الحجاج بأخذ المكملات الغذائية قبل الحج بشهر وخلال فترة الحج لزيادة المناعة، أكدت العساف أنه لا ينصح بها إلا عند حاجة الحاج لذلك، وتحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية العلاجية (الوئام).