أنت هنا

8 ذو القعدة 1435
المسلم - وكالات

أفادت منظمة روسية غير حكومية، استنادا إلى تقديراتها الخاصة، بأن ما بين 10 و 15 ألف جندي روسي أرسلوا إلى أوكرانيا خلال الشهرين الماضيين، في حين قال مدافعون آخرون عن حقوق الإنسان إن أكثر من 200 جندي روسي قد يكونون قتلوا في معارك في ذلك البلد.

وقالت رئيسة لجنة أمهات الجنود الروس فالنتينا ملنيكوفا لفرانس برس: "خلال الشهرين الماضيين، ارسل ما بين عشرة و15 الف جندي روسي" الى اوكرانيا، موضحة أنها تستند في ذلك الى تقديراتها الخاصة.

وأضافت أنها تعتقد ان ما بين سبعة وثمانية آلاف عسكري روسي قد يكونون متواجدين حاليا في اوكرانيا، موضحة ان هذه التقديرات تستند الى معلومات قدمتها العائلات التي ارسل ابناؤها للمشاركة في تدريبات قبل ان يفقدوا الاتصال بهم.

وقالت ملنيكوفا العضو في المجلس العام التابع لوزارة الدفاع الروسية إن "القادة العسكريين يقومون حاليا بعملية سرية خاصة".

وقال مدافعون روس عن حقوق الانسان ان 200 جندي على الاقل قتلوا حتى الان في معارك في اوكرانيا. فيما ذكرت رئيس منظمة "مواطن وجيش" غير الحكومية سيرغي كريفنكو وايلا بلولياكوفا المسؤولة عن الفرع المحلي للجنة امهات الجنود في سان بطرسبرغ أن حوالى مئة جندي من كتيبة المشاة رقم 18 التي يوجد مقرها في الشيشان قتلوا في اوكرانيا.
ولكن منظمة "مواطن وجيش" و"امهات الجنود" اقرا بانهما لا يملكان اي قائمة رسمية بأسماء الضحايا.

ونفى مصدر عسكري روسي الاسبوع الماضي اتهامات بولياكوفا كما صنفت السلطات الروسية الجمعة لجنة امهات الجنود "عميلا للخارج" وهي تسمية تطلق على بعض المنظمات غير الحكومية.

وقالت وزارة العدل في بيان انها ضمت جمعية امهات جنود بطرسبرغ الى لائحة الجمعيات التي تعتبر "عميلة للخارج" وهي تسمية وضعت بموجب قانون صدر في 2012 ويرغم الجمعيات التي تحصل على تمويل من الخارج وتقوم بنشاط "سياسي" على ان تسجل وتعلن نفسها في كل اتصال او نشاط عام بوصفها "عميلا للخارج".