أنت هنا

5 ذو القعدة 1435
المسلم/وكالات

 قتل ستة أشخاص على الأقل كما أصيب عشرات آخرون عندما هاجمت حركة طالبان مقرا لوكالة المخابرات الأفغانية في مدينة جلال أباد بشرق أفغانستان صباح اليوم السبت.

 

وقال أحمد ضياء عبد الضي المتحدث باسم حاكم اقليم ننكرهار الشرقي القريب من الحدود مع باكستان إن قتالا عنيفا استمر لساعات بين مقاتلي طالبان وقوات الأمن الأفغانية بعد الهجوم على مديرية الأمن الوطني.

 

وقال نجيب كماوال مسؤول الصحة العامة في ننكرهار "حتى الآن نقلت ست جثث و45 مصابا إلى المستشفى المحلي...". وأضاف أن "عدد الضحايا سيرتفع على الأرجح".

 

وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم ضمن عدد من الهجمات التي تشنها في مختلف أنحاء أفغانستان في الأسابيع الأخيرة في إطار ما يعرف باسم موسم القتال في الصيف.

من جهة أخرى, قررت الولايات المتحدة الأمريكية الإبقاء على عناصر من الفرقتين المحمولتين جوا 101 و82 بقوة 9 آلاف و800 فرد في أفغانستان خلال عام 2015 كجزء من التخطيط الدفاعي الاستراتيجي حول العالم, على حد وصفها.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن ألفا من قوات الكوماندوز المحمولين جوا من اللواء الأول المقاتل في الفرقة 101 و900 فرد كوماندوز من اللواء الثالث المقاتل في الفرقة 101 أيضا سيتم الدفع بهم إلى أفغانستان بحلول الشتاء القادم، كما أن ألفا و725 فردا من اللواء الجوي المقاتل للفرقة 82 مظلات سيتم دفعهم إلى أفغانستان بحلول هذا التاريخ، دونما إعطاء توقيتات محددة للتحرك.

 

ويقول خبراء إن عناصر الفرقتين 101 و82 في الجيش الأمريكي متمرسة على العمل في مناطق الشرق الأوسط وسبق لهم القيام بمهام قتالية في العراق وأفغانستان التي يوجد بها الآن عناصر من اللواء الجوي الأمريكي المقاتل 159 التابع للفرقة 101 وعناصر اخرى من اللواء الثاني المقاتل التابع لنفس اللواء المقاتل للتجهيز لاستقدام مزيد من القوات الأمريكية إلى أفغانستان خلال الأشهر التسعة القادمة في اطار تحديد أوضاع انتشار القوات الأمريكية حول العالم لمهام الحروب الاستراتيجية.

 

واعتمد البيت الأبيض 66 مليار دولار أمريكي لتنفيذ مهام تلك القوات حول العالم للعام المالي 2015 الذي يبدأ في الاول من اكتوبر المقبل منها 59 مليار دولار لتمويل عمل القوات الأمريكية في أفغانستان، وتمت إحالة الاعتماد إلى الكونجرس للموافقة عليه.