أنت هنا

30 رمضان 1435
المسلم/صحيفة الحياة/صحيفة الشرق الأوسط

أعلن تنظيم  القاعدة باليمن مقتل السعودي محمد عمر حجيل الصيعري في اشتباكات مع المتمردين الحوثيين الشيعة شمال اليمن.

 

ويعرف الصيعري أيضاً بـ«شداد الشروري»، وهو أب لطفلين، من مواليد شرورة عام 1982.

 

وذكرت «تغريدة» لـ«القاعدة» أنه كان يعمل في جهة أمنية في الرياض، لكنه فصل من عمله وسافر إلى بلدان عدة «بحثاً عن عمل».

 

وأشار التنظيم إلى أن الصيعري قتل وهو «يقاتل من أجل إنقاذ السنّة في صعدة».

 

من جهة أخرى, كشفت مصادر يمنية خاصة عن طبيعة المفاوضات التي خاضتها السلطات اليمنية مع المتمردين الحوثيين، من أجل استعادة السيطرة على محافظة عمران في شمال صنعاء، التي اجتاحها الحوثيون في الثامن من يوليو الحالي.

 

وقالت المصادر أن القيادة السياسية أوكلت إلى لجنة رئاسية برئاسة الوزير حمود عباد، وضمت في عضويتها المشايخ علوي الباشا حسين العواضي من مشايخ مأرب، وعبد الحميد حريز من مشايخ الضالع.. وأن اللجنة الرئاسية «تولت اللجنة مهمة مفاوضات غير معلنة مع قيادة الحوثيين والتقت بزعيمهم عبد الملك الحوثي، حيث انتقلت اللجنة في طائرة خاصة يوم الجمعة الماضي إلى صعدة وأجرت محادثات مطولة وعادت إلى صنعاء يوم السبت الماضي لتلتقي بالقيادة العسكرية والأمنية والرئيس هادي، وتوصلت اللجنة إلى اتفاق لتسليم جثة العميد حميد القشيبي والتي نقلت إلى صنعاء في اليوم التالي (الأحد الماضي)، مع اثنين من مرافقيه، وسلمت لوزارة الدفاع، حيث كانت (الجثة) محجوزة لدى الحوثيين في منطقة ريدة في عمران».

 

وقال مصدر يمني، إن «اللجنة بحثت القضايا المتعلقة بانسحاب الحوثيين من عمران وإعادتها إلى حظيرة الدولة وتبادل الأسرى وجثث القتلى بين جميع أطراف المواجهات في عمران واستعادة الأسلحة المنهوبة في أحداث عمران الأخيرة وفق إجراءات يتولاها مختصون من قيادة الجيش وممثل عن الحوثيين.

 

وأضاف المصدر أن اللجنة التقت زعيم الحوثيين في صعدة وعادت إلى صنعاء بشكل غير معلن لتحاشي المؤثرات التي قد تحول دون استكمال التسوية .