أنت هنا

22 رمضان 1435
المسلم ــ وكالات

قال مرشح الرئاسة التركية، رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان" ان دولة الإرهاب "إسرائيل" تعيد عدوانها على غزة مرة أخرى، وتقتل الأطفال الذين يلعبون في الشاطئ مرة أخرى، وبدأت بقتل النساء مجدداً، فقد بلغت بهم الضغناء لدرجة أن نائبة في البرلمان "الإسرائيلي" قالت "فلتمت جميع الأمهات الفلسطينيات".

واعتبر اردوغان إنهم أمام اتفاق صليبي جديد، في إشارة للصمت العالمي أمام العدوان على قطاع غزة.

وخلال كلمته أمام حشد كبير من مناصريه، في ولاية "بورصة"، ضمن حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية، التي تجري في العاشر من شهر أغسطس القادم، أشار أردوغان أن "إسرائيل" قتلت أكثر من ٢٤٠ شخصا في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال، لافتا أن "عدم صمت تركيا، وتحركها ومطالبتها بوقف العدوان الإسرائيلي على الأبرياء في غزة، أزعج بعض الدول".

وتابع رئيس الوزراء: لا أرى أنه من الصواب اتخاذ أي موقف ضد اليهود في تركيا، لأنهم مواطنونا، وهم في عهدتنا، وهدفنا هي إدانة حكومة إسرائيل الظالمة التي تنشر الإرهاب، ويجب أن يكون تحركنا باتجاه هذا الهدف على المستوى الدولي، وأدعو الشعب الإسرائيلي إلى اتخاذ موقف جدي ضد حكومته.

في السياق، لا تزال أنقرة مستمرة وبأقصى سرعة في محاولاتها لتوفير وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة بعيد التحرك البري الذي بدأته قوات الاحتلال "الإسرائيلي" على القطاع.

بدوره، اتصل وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو مجدداً هاتفيًا مع نظيريه الأمريكي جون كيري والقطري خالد بن محمد العطية، وشاركهما القلق حيال الاجتياح البري الإسرائيلي ضد غزة والذي يمكن أن يتّسع؛ كما بحث الخطوات الواجب اتخاذها للوصول إلى وقف إطلاق نار في غزة.

وتبادل داوود أوغلو مع نظيريه الأمريكي والقطري نتائج لقاءات الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إسطنبول؛ كما أوضح تطلعات الإدارة الفلسطينية للحصول على وقف لإطلاق النار وتحقيق ما بعد ذلك الوقف وعلى رأس ذلك فتح المعابر الحدودية وفك الحصار عن قطاع غزة.