أنت هنا

2 شعبان 1435
المسلم ـ متابعات

أقيمت صلاة الفجر اليوم السبت في ساحة "آيا صوفيا" - المقابلة للمبنى الأثري - ضمن فعالية نظمتها جمعية "شباب الأناضول" تحت شعار "أحضر سجادتك وتعال"، في إطار حملة داعية إلى تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

وأم الصلاة الشيخ "عبد الله بصفر" - أحد أئمة المملكة العربية السعودية - وقام بالدعاء بعد الصلاة حيث غلبه التأثر وأجهش بالبكاء.

وكانت الساحة قد امتلأت منذ منتصف الليل بالمصلين؛ حيث انشغلوا بالاستماع إلى القرآن والدعاء إلى أن حان موعد الصلاة.

وأحاط رجال الشرطة؛ حديقة آيا صوفيا بالحواجز لمنع الدخول إليها. وتفرق المصلون بعد أداء الصلاة وهم يهتفون "فلتحطم السلاسل وتفتح آيا صوفيا".

يذكر أن جامع ايا صوفيا تم تحويله من مسجد الى متحف على يد مصطفى كمال اتاتورك سنة 1935 بعد سقوط الدولة العثمانية ، واليوم يرفع الاذان و تؤدى فيه صلاة الفجر لأول مرة منذ 79 عاما

وقد شجّع رئيس الوزراء التركي الاحتفال بذكرى الفتح العثماني الذي حول القسطنطينية إلى إسطنبول، حيث قال الخميس بمناسبة ذكرى مرور 561 عاما على الذكرى إن "الفتح هو إزالة الأغلال من على البوابات والقلوب. الحضارة تأتي مع الفتح".

وفي السياق ذاته، قال إبراهيم كالن -أحد كبار مستشاري أردوغان- إنه ما من خطط لتغيير وضع أيا صوفيا الحالي.

وأضاف أن التكهنات المتعلقة بتحويله إلى كنيسة أو مسجد ما زالت مجرد تكهنات، وأن أيا صوفيا مفتوح أمام كل الزائرين من تركيا ومن أنحاء العالم وسيظل كذلك.

وسبق لأردوغان أن قال العام الماضي إنه لن يفكر في تغيير وضع أيا صوفيا طالما هناك صرح عظيم آخر مخصص للعبادة في إسطنبول هو مسجد السلطان أحمد الذي يرجع للقرن الـ17 شبه خاو من المصلين، وإسطنبول بها أكثر من ثلاثة آلاف مسجد.

وترددت من قبل مطالبات بإعادة أيا صوفيا إلى مسجد، لكنها ظلت محدودة إلى أن صلى آلاف بالمكان قبل عامين، ومنذ ذلك الحين كلف مفتي تركيا أجمل مؤذني إسطنبول أصواتا برفع الأذان من مبنى بساحته، ليتردد الأذان عبر مكبرات للصوت في المئذنة.

من جهتها، أصدرت المفوضية الأميركية للحرية الدينية في العالم، وهي هيئة استشارية شكلها الكونغرس من أعضاء بالحزبين الديمقراطي والجمهوري، بيانا قالت فيه إن مثل هذا التحرك سيعرض وضع تركيا الدولي للخطر، وسيعيد إلى الأذهان إساءة معاملتها للمسيحيين خلال القرن الماضي.

وأضافت المفوضية أن فتح أيا صوفيا كمسجد، سواء تعلق الأمر باعتبارات سياسية مرتبطة بالانتخابات القادمة في تركيا أو لأي سبب آخر، سيكون خطوة استفزازية من شأنها أن تُحدث انقساما، داعية أردوغان للتأكيد على استمرار وضع أيا صوفيا الحالي.

كما طالب البطريرك برثلماوس الزعيم الروحي لنحو ثلاثمائة مليون مسيحي أرثوذوكسي في أنحاء العالم بأن يظل موقع أيا صوفيا متحفا.

 

شاهد: