23 جمادى الثانية 1435
المسلم ـ متابعات

أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية، أنها تمكنت من تطهير بلدة في شرق البلاد المتوتر بسبب موالين لروسيا، "من الجماعات المسلحة الانفصالية".

وذكر بيان صدر اليوم الأربعاء، عن الوزارة الأوكرانية، أن قوات الأمن شنت عملية لمكافحة الإرهاب في بلدة "سفياتوغورسك" القريبة من مدينة "سلافيانسيك" التي شهدت سقوط 3 قتلى، مشيرا إلى أن تلك القوات تمكنت من تطهير البلدة من "الجماعات غير القانونية التي تحمل الأسلحة"

من جهتها، ذكرت شبكة "روسيا اليوم" أن قوات الجيش الأوكراني اقتحمت مدينة سفياتوغورسك عقب إنسحاب فصائل القوات الشعبية من المدينة، مؤكدة أن وحدات من الجيش الأوكراني مدعومة بفصائل من المسلحين الموالين لكييف دخلوا المدينة تنفيذا لأوامر تورتشينوف الرئيس المعين من الرادا(البرلمان) الأوكراني.

 يذكر ان عمدة مدينة دونتسك ألكسندر لوكيانتشينكو كان قد دعا إلى إجراء ماسماه "استفتاء حقيقي" حول تقرير مصير مقاطعة دونتسك وذلك في إجتماع بدونتسك بحضور رئيس المقاطعة.
وأضاف إذا لم نقم بهذه الخطوة فإننا "سندفن مقاطعة دونتسك" مقترحا موعد 25 مايو موعدا للإستفتاء

من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطانية "وليم هيغ"، روسيا إلى تنفيذ بنود اتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه في 17  أبريل الجاري بشكل عاجل، لحل أزمة أوكرانيا.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها أن هيغ أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي "سيرغي لافروف"، حول التطورات في أوكرانيا.

ودعا هيغ الحكومة الروسية إلى اتخاذ خطوات من أجل تخفيف التوتر في مناطق جنوب وشرق أوكرانيا، وإعلان موقف رسمي يدعو المجموعات المسلحة لإخلاء المباني التي احتلوها، وتسليم سلاحهم، داعياً الدبلوماسيين الروس إلى الانضمام إلى جهود بعثة المراقبة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.