أنت هنا

20 جمادى الثانية 1435
المسلم ـ وكالات

أعلنت اللجنة الانتخابية الافغانية المستقلة الأحد  تقدم المرشح لانتخابات الرئاسة في أفغانستان، وزير الخارجية الاسبق، عبد الله عبد الله، على منافسه أشرف غني بنحو 11 نقطة دون الحصول على أغلبية، حسب أحدث نتائج جزئية للانتخابات الرئاسية التي جرت في الخامس من ابريل الجاري .

وحسب هذه النتائج التي أعلنتها اللجنة فإن عبد الله عبد الله جمع 44,4 % من الأصوات مقابل 33,2 % لأشرف غني، ويأتي هذان المرشحان في مقدمة المرشحين الثمانية الذين تنافسوا لخلافة الرئيس حميد كرزاي الذي انتهت ولايته.

 

وقال أحمد يوسف نورستاني رئيس اللجنة الانتخابية في تصريح صحفي إنه "تم حتى الآن فرز نحو نصف بطاقات الاقتراع اي حوالي 3,45 مليون بطاقة".

وقالت اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان إن النتائج الأولية التي تستند إلى فرز نصف بطاقات الاقتراع في 34 إقليما، ويعني الحصول على أقل من 50 في المئة خوض جولة إعادة في 28 مايو المقبل

وجاء زلماي رسول المدعوم من شقيقين للرئيس حامد كرزاي وراءهما بنسبة 10.4 في المئة من الأصوات.

وأشاد حلفاء أفغانستان بالانتخابات التي أجريت في الخامس من أبريل ووصفوها بالناجحة نظرا للإقبال الكبير، لكن ظهرت لاحقا أدلة على تزوير واسع النطاق.

ويتعين على المرشح كي يفوز من الجولة الأولى أن يحصل على أكثر من 50 في المئة من الأصوات الصحيحة وإن فشل أي مرشح في الوصول إلى هذه النسبة يخوض المرشحان اللذان حصدا أكبر عدد من الأصوات جولة إعادة.

ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية في 14 مايو على أن تجرى جولة الإعادة إن كانت هناك حاجة لها في أواخر الشهر نفسه.