أنت هنا

8 ربيع الثاني 1435
المسلم ـ وكالات

طالبت منظمة العفو الدولية، بالإفراج عن 3 فتيات مصريات، تزامنا مع أولى جلسات محاكمتهن، التي تعقد في وقت لاحق، اليوم السبت، ويواجهن تهماً بالعنف والتظاهر بلا تصريح خلال احتجاجات شهدتها جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية، شمالي مصر.

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيان لها، اليوم السبت، إن "الفتيات الثلاثة تواجهن تهماً ملفقة وغير شرعية لمجرد ممارستهم لحقوقهم، ويجب على السلطات المصرية فورا ودون قيد أو شرط الافراج عن الفتيات اللاتي اعتقلن في نوفمبر الماضي"

 وأشارت المنظمة في بيانها إلى أنه قد ثبت أن الطالبات لم تتورط في أى أعمال عنف، و هذا ما أ ثبته أمن الجامعة، و من المحير أنهن الآن قد يواجهن السجن مدى الحياة.".

 
وشددت العفو الدولية، أن تسقط السلطات جميع التهم الموجهة ضد الفتيات، مضيفة، "إن اعتقال الطالبات الثلاث في جامعة المنصورة هو مجرد مثال آخر على الحملة المتصاعدة على المحتجين و حرية التعبير في مصر".

"ونشرت المنظمة أسماء الفتيات المعتقلات وهما: "أبرار علاء عنانى 18 عام و منة الله مصطفى 18 عام و يسرا محمد السيد الخطيب 21 عام ، ألقي القبض علىهن 12 نوفمبر 2013 بعد اندلاع اشتباكات داخل الحرم الجامعي بين المؤيدين و المعارضين لجماعة الإخوان المسلمين و التى استمرت أكثر من خمس ساعات وتركت 70 شخصا على الاقل بجروح.

 

وأضافت، بعد أن حاول أمن الجامعة و فشل في السيطرة على الوضع ودعا رئيس الجامعة قوات الشرطة للتدخل و التى قامت بدخول حرم الجامعة بعربات مدرعة و قامت باطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين و القى القبض على 23 طالباً على الاقل بما فى ذلك الـ 3 طالبات ، لذا فان الطلاب الذين تورطوا في أعمال عنف ينبغي التعامل معهم وفقاً للقانون و بما يتماشى مع التزامات حقوق الإنسان في مصر كما ينبغى أن يعامل الطلاب دون سن الـ 18 وفقا لقواعد قضاء الأحداث.

 وفقاً لـشهود عيان و محامي الطالبات ، فإن الطالبات لم يشاركن فى أية اشتباكات ، بل لجأن الى غرف التدريس بكلية الصيدلة من اجل ضمان السلامة و ابتعاداً عن الاشتباكات.

و يتم الان احتجاز الطالبات الثلاثة في سجن المنصورة العمومى ، حيث يسمح لهن فقط بزيارة اسبوعية مع اسرهن لمدة لا تتجاوز 5 دقائق و قد منعت ادارة السجن دخول الكتب الدراسية للطالبات و منعوهم من حضور امتحانات نهاية الفصل الدراسى الاول بالجامعة.

 
 وقالت المنظمة، يتعين على السلطات المصرية التوقف عن التعامل مع المتظاهرين السلميين مثل المجرمين ، يجب وضع حد لتلك الحملة التى لا هوداة فيها على المظاهرات وحرية التعبير .
 

من جهتها، أجلت محكمة جنايات المنصورة، أولى جلسات محاكمة الفتيات  الثلاث و18 من طلاب جامعة المنصورة إلى الغد .

وكانت قوات الأمن في مصر قد قامت بطرد أهالى فتيات المنصورة اللاتى تتم محاكمتهن اليوم، من قاعة المحكمة؛ الأمر الذى أثار استياء الأهالى.