أنت هنا

7 ربيع الثاني 1435
المسلم ـ متابعات

 أعلنت مصادر قبلية يمنية الجمعة إن خمسة جنود من الجيش اليمني قتلوا، اليوم الجمعة، في مواجهات مع مسلحين قبليين بمحافظة حضرموت، جنوبي البلاد.

كما وقعت إصابات في اشتباكات اندلعت بين قوات الجيش اليمني ومسلحين قبليين في بلدة غيل بايمين محافظة حضرموت على خلفية إصلاح أنبوب نفطي.

وذكرت مصادر محلية لقناة "سكاي نيوز عربية" إن مسلحين ينتمون إلى حلف قبائل حضرموت هاجموا بالأسلحة قوات الجيش المكلفة بحراسة فريق الهندسة لإصلاح أنبوب نفطي رئيسي تم تفجيره أواخر يناير الماضي بهدف منعهم من إصلاحه وإعادة الضخ من قطاع المسيلة إلى ميناء الضبة.

وقالت المصادر أن عقب الهجوم اندلعت اشتباكات مسلحة بين الطرفين ولا تزال مستمرة حتى اللحظة.

وأوضح مسؤول حكومي إن الحصيلة الأولية لضحايا الاشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة جنود وجرح آخرين وسقط قتلى وجرحى في صفوف القبائل.

يذكر أن حلف قبائل حضرموت كان قد أعلن الخميس في بيان له أنه "قد لاحت الفرصة لحلف قبائل حضرموت يوم الأربعاء باقتناص إحدى وسائل الضغط على الشركات النفطية لإيقاف أعمالها وقد تمثلت بإفشال عملية إصلاح الأنبوب ومنع فريق المهندسين الذين تم إرسالهم لإصلاحه، ما أدى فعلا لتوقف كل عمليات الإنتاج في شركة بترومسيله الأم وكافة الشركات التي تستخدم هذا الأنبوب".

وتابع "ولهذا فإن توقف إنتاج النفط وبقائه في باطن الأرض خير من أن تذهب عائداته إلى جيوب عصابات الفيد ومافيا النفط في صنعاء".

ويشهد اليمن الذى يعتمد على صادرات النفط الخام فى تمويل ما يصل إلى 70 فى المائة من ميزانيته تفجيرات متكررة لخط أنابيبه الرئيسى فى السنوات الأخيرة، ووقع آخر تفجير فى 1 فبراير 2014 الذي سبقه تفجير 26 ديسمبر 2013 وجرى إصلاحه فى الخامس من يناير المنصرم.