أنت هنا

11 ربيع الأول 1435
المسلم ـ وكالات

أظهرت نتائج شبه نهائية غير رسمية للاستفتاء على مشروع دستور مصر المعدل، مساء اليوم الأحد، أن إجمالي من أدلوا بأصواتهم من المصريين في 4 دول بلغ 7655 من أصل 44798 ناخبا، أي بنسبة مشاركة بلغت 17%.

وبحسب النتائج، فإن المصريين في كل من قطر ولبنان والسودان وروسيا وافقوا على تعديل الدستور بنسبة تجاوزت الـ95% بين من أدلوا بأصواتهم

في سياق متصل، نظم مؤيدون للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، مساء الأحد، مسيرات لإعلان مقاطعتهم للاستفتاء على مشروع الدستور المعدل المقرر إجراؤه يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، والمطالبة بإسقاط ما أسموه بـ"الانقلاب العسكري"، بحسب مراسلي الأناضول وشهود عيان.

ففي محافظة الإسكندرية (شمال)، نظمت حركة "شباب ضد الانقلاب", مسيرة احتجاجية بمنطقة سان ستيفانو, شرقي الإسكندرية, للدعوة لمقاطعة الاستفتاء.

كما خرجت مسيرات في مناطق سيدي بشر وزيزينيا شرقًا, ومدينة برج العرب غربًا, جابت الشوارع لدعوة المواطنين إلى مقاطعة الاستفتاء.

وفي محافظة القليوبية (شمال القاهرة)، نظم "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفضص الانقلاب"، المؤيد لمرسي، مسيرة في منطقة شبرا الخيمة، منددة بما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري"، ومطالبة بعودة الشرعية.

وفي محافظة الشرقية (شمال)، نظم منتمون لجماعة الإخوان المسلمين 3 مسيرات في مدن "منيا القمح، أبو حماد، العاشر من رمضان"، للمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين، ومقاطعة الاستفتاء على الدستور.

وفي محافظة السويس (شمال شرق)، فرقت قوات الأمن مسيرة ليلية لمؤيدي مرسي في مدينة الصباح بالمحافظة.

وفي محافظة بني سويف (جنوب القاهرة)، نظم أنصار مرسي مسيرات وسلاسل بشرية للمطالبة بمقاطعة الاستفتاء، ورفض حملة الملاحقات الأمنية اليومية ضد رافضي "الانقلاب"، وتنديدًا بممارسات وزارة الداخلية.

وفي محافظة المنيا (جنوب)، نظم مؤيدون لمرسي مسيرتين، إحداهما في مركز مغاغة شمالي المحافظة، والأخرى في قرية دلجا بمركز ديرمواس جنوبي المنيا.

فيما أعلنت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة عين شمس (شرقي القاهرة)، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن مقتل "عبد الرحمن يسري"، الطالب بالفرقة الثالثة كلية حاسبات ومعلومات بجامعة عين شمس، متأثرًا بإصابته بطلق ناري بالصدر خلال اقتحام الشرطة للجامعة، عصر اليوم. ولم يتسن على الفور التثبت من صحة ما أعلنته الحركة من مصادر طبية ولا أمنية رسمية.

واحتشد طلاب من جامعة الأزهر أمام قسم شرطة القاهرة الجديدة، مساء اليوم، الذي تم ترحيل أربع طالبات من جامعة الأزهر مقبوض عليهن اليوم إليه؛ بتهمة المشاركة في أعمال الشغب.

وهتف الطلاب المحتجون ضد الشرطة، التي أطلق بعض عناصرها الرصاص الحي من أعلى القسم؛ مما أدى إلى إصابة 5 طلاب، أحدهم حالته حرجة، بحسب شهود عيان.