أنت هنا

10 ربيع الأول 1435
المسلم ـ متابعات

 دعا وزير الدفاع المصري، الفريق أول، عبدالفتاح السيسي، السبت، المصريين إلى ما قال انه "تحمل المسؤولية" والنزول للمشاركة بالتصويت على استفتاء الدستور الجديد.

ويأتي ظهور السيسي على شاشة التليفزيون المصري بعد فترة طويلة من آخر ظهور له الأمر الذي فند شائعات حول إصابته.

وطالب السيسي من "رجال القوات المسلحة باليقظة الكاملة واتخاذ كافة التدابير والاجراءات اللازمة خلال عملية الاستفتاء".

من جهته، قال الداعية الإسلامي، الدكتور يوسف القرضاوي، إن الدستور المصري الجديد هو "دستور ميت" متوعدا ما وصفهمم بـ"مجرمي العسكري" بالحساب الرباني.

وأشار تقرير نشر على الموقع الرسمي للقرضاوي الذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: "أدعو كل الشعب المصري في كل مكان أن يرفضوا الذهاب إلى هذا الاستفتاء، هذا الاستفتاء ساقط لأن الحكومة التي تقوم به حكومة غير شرعية وباطلة."

وتوعد القرضاوي: "مجرمي العسكر بحساب الرب القهار،" لافتا إلى "الفساد العريض لضباط الجيش المصري، وأكلهم أموال الشعب وأمن الشعب المصري صاحب حق، وصاحب الحق سينتصر، علينا أن نصبر، لابد أن نصبر، الحق لابد له من صبر، اصبروا وصابروا ورابطوا."

ودعا القرضاوي أيضا المصريين إلى "مقاطعة الاستفتاء على دستور الانقلاب في مصر، وإلى الوقوف وقفة رجل واحد ضد الطغاة المفسدين، والصبر حتى النصر."

يذكر أن صور نشرتها الصفحة الرسمية للجيش المصري على فيسبوك قد أظهرت قوات قالت الصفحة إنها ستشارك في تأمين الاستفتاء على تعديل الدستور، الثلاثاء والأربعاء المقبلين، ترتدي زيا أحمر اللون.

وظهرت هذه القوات - بحسب الصفحة - لأول مرة، أمس الجمعة، في شوارع القاهرة، في مشهد غير مسبوق.

وأثارت هذه الصور حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، واثارت تساؤلات حول هويتها وهل هي سلاح جديد بالجيش المصري.

ويرتدي عادة الجيش المصري زيا أقرب للبني بدرجاته أو الأخضر ..

ونفى اللواء علاء عز الدين الرئيس السابق لمركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة، والمقرب من المؤسسة العسكرية، أن تكون هذه القوات تابعة لسلاح جديد، وقال في تصريحات اعلامية: "هي قوات خاصة ليست حديثة الوجود بالجيش المصري، ومهمتها التعامل مع مهام خاصة في حينها".

وتابع: "كل السيناريوهات المتوقع حدوثها من شغب أو أي تصعيد في أي اتجاه، فإن هذه القوات مدربة على التعامل معه، بما تملكه من تجهيزات".