أنت هنا

30 محرم 1435
المسلم - متابعات

قالت مصادر في معلولا بريف دمشق إن الجيش الحر يحاول إجلاء الراهبات من داخل الدير وإخراجهن إلى خارج البلدة التي تتعرض لقصف عشوائي من قبل قوات النظام.
وفشلت محاولات إجلاء الراهبات حتى الآن بسبب قنص قوات النظام المتواصل، الذي أوقع عدداً من الجرحى خلال محاولة إجلاء الراهبات من بينهن رئيسة الدير الأم بيلاجيا سياف.
وقد نفى "الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية" قيام الجيش الحر بأي أعمال تخريبية في معلولا طالت الكنائس أو منازل المدنيين الآمنين، كما نفى اقتحام الجيش الحر لـ دير مارتقلا واحتجاز رئيسة الدير "الأم" بلاجيا سياف، وعدد من الراهبات اللواتي يعملن في الدير كما يروج النظام السوري .
وقال الناشط "عامر القلموني" الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية، ومدير المركز الإعلامي في القلمون : منذ إعلان الجيش الحر عن تحرير معلولا بشكل كامل بعد معارك ضارية استمرت ثلاثة أيام , والنظام السوري يقوم يمطر مدينة معلولا بوابل من الصواريخ والمدفعية وراجمات الفوج 14 الكائن في مدينة القطيفة.
وحول مصير الراهبات في دير مارتقلا، قال القلموني : أما عن مصير الأم بيلاجيا سياف وهي رئيسة دير مار تقلا الأثري فأفاد عناصر الجيش الحر عن محاولاتهم إخلاء الراهبات من داخل الدير وتأمينهم خارج المدينة ولكن قناصات قوات النظام حالت دون ذلك وسقط عدد من الجرحى أثناء تلك المحاولات , وأكد لنا عناصر الجيش الحر أن الراهبات ما زالوا في أمان , ولكن الصواريخ التي أحرقت المدينة والتي ما زالت تستهدفها بشكل عشوائي هي الخطر الحقيقي الذي يهدد الأديرة ومعالم المدينة الأثرية ومن جملتها دير مار تقلا الأثري ومن فيه من راهبات.
وتتعرض معلولا وأديرتها الأثرية إلى قصف براجمات الصواريخ من مدينة القطيفة التي تتمركز فيها قوات النظام.
وكانت إذاعة الفاتيكان قالت : إن مسلحين أخرجوا بالقوة الراهبات من الدير وتم اقتيادهن نحو بلدة يبرود. وأكدت وكالة "سانا" السورية الرسمية الخبر.
كما أن وزارة خارجية النظام السوري بعثت أمس رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة حول معلولا قالت في الرسالتين : أن "مجموعات إرهابية تكفيرية" هاجمت بلدة معلولا في ريف دمشق ونفذت فيها أعمالا تخريبية طالت الكنائس وبيوت المدنيين الآمنين، وأوضحت خارجية النظام أن "المجموعات الارهابية التكفيرية" قامت باقتحام دير مار تقلا واحتجاز رئيسة الدير الأم بلاجيا سياف وعدد من الراهبات اللواتي يعملن في الدير كما استهدفت الميتم التابع له والذي يؤوي العديد من الأطفال الايتام.
وأوضح القلموني أن النظام يسعى إلى تسويق حادثة دخول الجيش الحر إلى معلولا طائفيا .