أنت هنا

9 محرم 1435
المسلم - صحف

بعد تسريبات كشفت قيام أمريكا بالتجسس على حلفائها, أماطت تقارير صحافية اللثام عن التدابير الأمنية الوقائية للرئيس الأمريكي باراك أوباما؛ لحظر التجسس على مكالماته عند سفره خارج البلاد.
وأفادت صحيفة الـ"نيويورك تايمز" أن أوباما عند سفره إلى الدول الحليفة، يبدأ مساعدوه على عجل في تجهيز «الخيمة السرية»، المصنوعة من مادة معتمة لا تظهر ما بداخلها، وتحتوي على أجهزة تشويش حتى لا يُعلم ما يجري بداخلها، وتوضع في إحدى الغرف المجاورة لجناحه في الفندق الذي ينزل فيه.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن أوباما يستخدم هذه الخيمة السرية عند قراءة وثيقة غاية في السرية أو إجراء محادثة حساسة.
وبحسب الـ"نيويورك تايمز"، فإن الرئيس أوباما يحمل جوالًا من نوع «بلاك بيري» مشفرًا، كما جرى التنبيه على أحد أعضاء حكومته بعدم اصطحاب جهاز الـ«آي باد» الخاص به في إحدى الرحلات الخارجية لأنه لن يكون جهازًا مؤمنًا.
وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم اتخاذ إجراءات مضادة للتجسس على الأراضي الأميركية أيضًا , فعندما يبدأ الوزراء ومسؤولو الأمن القومي في ممارستهم مهام مناصبهم الجديدة، تقوم الحكومة بإعادة تجهيز منازلهم بغرف مؤمنة تأمينًا خاصًّا من أجل المحادثات شديدة السرية واستخدام أجهزة الكومبيوتر , وحسب كتيبات سرية تقع في مئات الصفحات، يجري تبطين تلك الغرف بعوازل للصوت.