أنت هنا

9 محرم 1435
المسلم - صحف

قالت تقارير صحافية إيرانية : إن السلطات الأمنية في طهران اعتقلت أحد الكتاب والمفكرين بعد نشره لمقال؛ شكك فيه في الأسس التي تقوم عليها فكرة الإمامة لدى الشيعة، نُشر بمناسبة "يوم الغدير" الذي يزعم الشيعة أن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم - حدَّد خلاله ابن عمه علي بن أبي طالب خليفة له.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إيجائي تأكيده توقيف الكاتب علي أصغر غروي، بعد نشره للمقال عبر صحيفة "بهار" في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وكانت السلطات الإيرانية قد علقت صدور "بهار" بعد نشر المقال، وأوقفت لفترة وجيزة مطلع الشهر الجاري رئيس تحريرها سعيد بورعزيزي، وسط تحذيرات لرئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني من التحرك "بحزم" ضد من قال : إنهم يحاولون "تزوير التاريخ", وفق قوله.
وكان مقال غروي قد دفع الصحيفة إلى إصدار اعتذار عن المقال الذي حمل عنوان "الإمام : زعيم سياسي أم نموذج إيماني؟" والذي شكك في الكثير من المسلمات الشيعية حول "يوم الغدير" وطرق تسلُّم علي بن أبي طالب للخلافة الدينية والزعامة السياسية.
واستند غروي في مقاله إلى الخطب والمقولات المنسوبة لعلي بن أبي طالب في كتاب "نهج البلاغة"، معتبرًا أن الخليفة ينتخب باختيار الشعب.
يشار إلى أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد أبى في مرض موته إلا أن يصلي أبو بكر الصديق بالناس، وتمت له البيعة بعد وفاة النبي بالإجماع، ولم يثبت أن الرسول عهد إلى علي بن أبي طالب - مع علو منزلته ورفعة قدره – بالخلافة، إلا أن الشيعة يزعمون أن الأمر كان لعلي بن أبي طالب، وأن الصحابة نازعوه في ذلك.